تستمع الآن

«بلديات»| حي الزمالك.. أحد أرقى المناطق السكنية في القاهرة وهذا سبب التسمية

الأحد - ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٢

تحدثت آية عبدالعاطي، عبر برنامج «بلديات»، اليوم الأحد، على «نجوم إف إم»، عن حي الزمالك، وأبرز ما يميز هذه المنطقة وسر تسميتها بهذا الاسم.

وقالت آية عبدالعاطي: «الزمالك هو واحد من أرقى الأحياء السكنية في القاهرة، وكلمة (زمالك) معناها العشش المصنوعة من الكوخ والبوص، ويذكر في الروايات أن محمد علي باشا قام ببناء قصر كبير مخصص للنزهة والاسترخاء في شمال جزيرة الزمالك وحول القصر شيد عشش وأكواخ خشبية للحاشية الخاصة به لكي يظلوا فيها ومن هنا سميت هذه الجزيرة بالزمالك».

وأضافت: «تم عمل إعلان لتشجيع الناس للقدوم وبناء بيوت في الزمالك، وجاء من الصعيد مواطن اسمه عبد النعيم محمدين عام 1897، وكان معه بعض المال، اشترى به قطعة أرض من تلك المنطقة، ثم أخذ يستصلح الأرض حتى جعلها صالحة للزراعة، فأرسل يستقدم أقاربه من قنا ليستعين بهم في مشروعه الناجح حتى أصبح عدد أقاربه وبلدياته في منطقة العشش أكثر من ألف وخمسمائة، واشترى باقي مساحة المنطقة ليطهرها ويستثمرها، وتم اختياره عمدة للمنطقة، المشروع نجح بشكل كبير وأصبحت المنطقة مكانا للأثرياء ومن ينشدون الهدوء».

وتابعت: «أرض جزيرة الزمالك كانت شاهدة على حدث تاريخي مهم جدا وهو استقبال ضيوف حفلة افتتاح  قناه السويس عام 1869، حيث قام الخديوي إسماعيل ببناء قصر (سرايا الجزيرة) والذي أصبح أحد الفنادق الشهيرة بالمنطقة حاليا».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك