تستمع الآن

«بلديات»| الوادي الجديد.. أكبر محافظات مصر من حيث المساحة.. وتتميز بالعديد من المقومات السياحية

الأحد - ٠٦ نوفمبر ٢٠٢٢

تحدثت آية عبدالعاطي، يوم الأحد، عبر برنامج “بلديات”، على نجوم إف إم، عن محافظة الوادي الجديد، حيث تتميز المحافظة بالعديد من المقومات السياحية الرائعة حيث جمال الطبيعة والهدوء والجو الدافئ النقي، والمنتجات السياحية والأثرية المتميزة والمتنوعة.

وقالت آية عبدالعاطي: “الوادي الجديد هي أكبر محافظة في مصر من حيث المساحة، ومع مساحتها المذهلة فهي أقل عدد سكان، والمحافظة فيها 3 من أهم الواحات في مصر (الداخلة والخارجة والفرافرة)”.

وأضافت: “تأسيس المحافظة كان سنة 58 وهذا معناه أنها محافظة حديثة، ومع ذلك مليئة بحكايات كثيرة، ومع ذلك عاش بها إنسان عصور ما قبل التاريخ من حوالي 5000 سنة قبل الميلاد، وترك أثاره في أراضي الواحات مثل جبل الطير بالخارجة، ودرب الغباري في الطريق اللي بيوصل الخارجة بالداخلة والعوينات في الجنوب”.

واحة الخارجة

وتطرقت آية للحديث عن “واحة الخارجة”، موضحة أنها “كانت تُعرف قديماً بالواحة العظمي حيث كانت تشغل منخفضاً كبيراً في الصحراء وتتميز بالعديد من المقومات السياحية والأثرية من مختلف العصور منها ستة مواقع مفتوحة للزيارة ومتحف وهي: معبد هيبس، ومعبد الغويطة، ومعبد قصر الزيان، معبد دوش، جبانة البجوات وهي واحدة من أقدم الجبانات المسيحية في مصر بل في العالم، ومتحف الوادي الجديد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك