تستمع الآن

بعيدًا عن الأهرامات والكرنك.. 6 مواقع سياحية مصرية أقل شهرة يرشحها موقع Lonely Planet العالمي

الأحد - ٠٦ نوفمبر ٢٠٢٢

أبرز موقع السياحة العالمي Lonely Planet بعض المعالم سياحية المصرية الأقل شهرة من المعالم المعروفة والتي يزورها السياح وحتى المصريين أنفسهم طوال الوقت.

وجاءت تلك الأماكن كالتالي:

هرم سقارة

هرم زوسر أو هرم سقارة أو الهرم المدرج هو معلم أثري بجبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر. بُني خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر؛ بناه له وزيره إمحوتب. وكان المهندس والطبيب أمحتب هو المهندس الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة في فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

قصر المنيل

قصر الأمير محمد علي بالمنيل أو قصر المنيل أو متحف قصر محمد علي بالمنيل أو متحف قصر المنيل هو أحد قصور العهد الملكي في مصر ذات الطابع المعماري الخاص. بدء بناء القصر عام 1901، ويقع بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة على مساحة 61711 متر² منها 5000 متر تمثل مساحة المباني. يعد القصر تحفة معمارية فريدة كونه يضم طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي، ويشتمل القصر على ثلاث سرايات هي: سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة، ويحيط به سور على طراز أسوار حصون القرون الوسطى، فيما تحيط بسراياه من الداخل حدائق تضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات، ويستخدم القصر حالياً كمتحف.

معبد أبيدوس

معبد رمسيس الثاني بأبيدوس هو معبد شيدهُ رمسيس الثاني في القرن الثالث عشر قبل الميلاد (1303–1213 قبل الميلاد) في العاصمة المصرية القديم أبيدوس، ليكون لهُ بيت المليون سنة يعبد فيه وتقام لهُ الطقوس الدينية بعد مماتهِ. توجد أثار لهذا المعبد المهدم بالقرب من العرابة المدفونة ويبعد نحو 270 متر من المعبد الجنائزي لوالده سيتي الأول. يقع أبيدوس في محافظة سوهاج بالقرب من مدينة سوهاج التي تبعد عن الأقصر بنحو 90 كيلومتر في الشمال الغربي.

دير المدينة

دير المدينة، في صعيد مصر، جزء من جبانة طيبة في شمال وادي الملوك في محافظة الأقصر، بالتحديد على الضفة الغربية لنهر النيل. كان مقرا لعائلات العمال الحرفيين خلال عهد المملكة المصرية الحديثة (1570 – 1070 قبل الميلاد). فكان منهم من يقوم بحفر وبناء قبور الفراعنة في وادي الملوك، وآخرون يشتغلون في صناعة التماثيل والأثاث والأواني لتجهيز قبر كل فرعون على حسب رغبته قبل الموت. والعمال الذين كانوا يقومون ببناء المقابر كانوا متخصصين وفنانين في اصميم وحفر وتزيين جدران المقبرة، لتكون «قصرا» يمكن لفرعون العودة إليه في المناسبات بعد مماته.كان هذا هو اعتقاد قدماء المصريين أن يعيش فرعون في السماء بين الآلهة، مع إمكانية زيارة الأرض وأهلها بعد مماته، بل ومساعدتهم أيضا. لهذا كان كل عامل في إحدى أبنية فرعون يعمل بإخلاص وبلا كلل، إذ أن فرعون سوف يعتني به من السماء.

معبد دندرة

مجمع معابد دندرة أو معبد دندرة هو مجمع معابد بطلمي – روماني، يقع في قرية دندرة علي بعد حوالي 5 كم شمال غرب مدينة قنا وعلى بعد 60 كم شمالاً من الأقصر. ويعتبر إحدى أشهر المعابد المحفوظة في مصر التي ما زالت محتفظة برونقها. ومنطقة دندرة كانت جزءاً من إقليم مصر السادس في صعيد مصر، جنوب أبيدوس، الذي كان يعرف باسم إقليم التمساح.

بحيرة ناصر

بحيرة ناصر أو بحيرة السد العالي هي واحدة من أكبر البحيرات الصناعية في العالم، تقع في جنوب مصر جنوب مدينة أسوان، وشمال السودان. واسم بحيرة ناصر يطلق على الجزء الأكبر الذي يقع داخل حدود مصر ويمثل 83% من المساحة الكلية للبحيرة أما الجزء المتبقي الواقع داخل حدود السودان فيطلق عليه اسم بحيرة النوبة. تكونت نتيجة المياه المتجمعة خلف السد العالي بعد إنشائه (الذي استمر من عام 1958 إلى عام 1970)، وأطلق عليها بحيرة ناصر نسبة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.



مواضيع ممكن تعجبك