تستمع الآن

الناقد أحمد شوقي لـ«لدي أقوال أخرى»: الجمهور كان أكثر انتصارًا للكوميديا من النقاد عبر التاريخ

الخميس - ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢

استضاف الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى في حلقة، اليوم الأربعاء، من «لدي أقوال أخرى» على «نجوم إف.إم» الناقد الفني أحمد شوقي للحديث عن قائمة أكثر 100 فيلم كوميدي في تاريخ السينما المصرية والتي صدرت عن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وأدار الاستفتاء الناقد أحمد شوقي.

وقال الناقد الفني أحمد شوقي إن أي محاولة لعمل قائمة لمجموعة من الأفلام هي محاولة لتسليط الضوء على تيمة عامة من الأفلام، وأي نتيجة استفتاء ليست نهائية ولا مقدسة لكنها آراء المشاركين في الاستفتاء.

وأضاف أن استفتاء أفضل 100 فيلم كوميدي مصري هو محاولة لإطلاق محاولات أخرى، وهو رأي هذه المجموعة في هذه الفترة من الزمن بمعنى أنه لو جمعت نفس الأسماء في وقت آخر ستتغير آرائهم بالتبعية، وأن الجدل حول القائمة طرح فكرة تعريف الفيلم الكوميدي واعتبار الكوميديا سُبّة إذا ما أُطلقت على فيلم ما.

وأوضح الناقد أحمد شوقي أنه تاريخيا كان الجمهور أكثر انتصارا للكوميديا من النقاد، وكانت الكوميديا والغناء الذراعين الرئيسيين لصناعة السينما واللتين يجذبا الجمهور للأفلام بشكل كبير.

وأشار إلى أن هدف من أهداف الاستفتاء أن نقول إن الكوميديا نوع يتعلق بالشكل وليس بالمضمون وليس بالضرورة أن يكون فيلم خفيف وسطحي، وأن وجود أي قضية مجتمعية في فيلم لا تنفي عنه صفة الكوميدية مثل الجدل الذي دار حول اختيار فيلم «الأيدي الناعمة» وأيضًا «الإرهاب والكباب» داخل القائمة.

وأكد أن أغلب التعريفات الأكاديمية الدولية عن الكوميديا أنها وصف بالأساس لحس السخرية في الفيلم مع اختلاف إذا كانت تلك السخرية مجتمعية أو سياسية أو غيرها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك