تستمع الآن

الكاتب محمد الفولي يحكي لـ«لدي أقوال أخرى» تاريخ تأسيس كأس العالم لكرة القدم

الأربعاء - ١٦ نوفمبر ٢٠٢٢

استضاف الكاتب الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى في حلقة اليوم من «لدي أقوال أخرى» على «نجوم إف.إم»، الكاتب والمترجم محمد الفولي للحديث عن تاريخ وقصص كأس العالم منذ انطلاق فكرته قبل نحو قرن وحتى الآن.

وقال الكاتب محمد الفولي إنه في عام 1904 تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وكان يضم في عضويته 7 دول أوروبية فقط أرادت وقتها تأسيس بطولة دولية لكرة القدم يشارك فيها أغلب منتخبات العالم، لكن لم يكن هناك مصادر مادية أو لوجيستية متوفرة، لكن كان هناك مشاركة غير رسمية لكرة القدم على مستوى الفرق في الأولمبياد قبلها في 1900 في باريس وفي نفس سنة تأسيس الفيفا أيضًا في 1904، لكن في عام 1908 كان أول مشاركة رسمية للمنتخبات في الأولمبياد.

وأضاف صاحب كتاب «عين الصقر»، أنه في عام 1916 كانت أول بطولة رسمية لكرة القدم على مستوى المنتخبات وهي كوبا أميركا وبهذا تعد أعرق بطولة كرة قدم للمنتخبات.

وتابع أنه في عام 1921 وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بـ3 سنوات طُرحت فكرة إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم كفكرة لنشر السلام بعد الحرب لكن الفكرة تأجلت حتى 1929 حتى عقد مؤتمر برشلونة بمشاركة مسئولين عن الدول المهتمة بالمشاركة في الأولمبياد، وتقدمت أوروجواي لاستضافة البطولة، وأُقيمت النسخة الأولى من كأس العالم لكرة القدم في 1930.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك