تستمع الآن

الدكتور أحمد السبكي لـ«حياتك صح»: عمليات تحويل المسار المصغرة تقضي على السكر

الثلاثاء - ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٢

قال الدكتور أحمد السبكي أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن مرض السكر له تداخل مع جميع وظائف الجسم وليس بالضرورة أن يصاب به كل الأشخاص بنفس الدرجة.

وأشار الدكتور أحمد السبكي خلال حلوله ضيفًا على “حياتك صح” مع جيهان عبدالله، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أن السكري يحتاج فترة حتى يغير أنسجة الجسم والوظائف.

وأكد أن السكر التراكمي غير منضبط لدى الشخص لفترات طويلة قد يؤدي ذلك إلى دخوله في فشل كلوي، بجانب قصور في الدورة الدموية وغرغرينا في الجسم، وتصلب شرايين وجلطات المخ.

وعن أنواع مرض السكري، أوضح الدكتور أحمد السبكي أن النوع الأول وهو يصيب الأطفال وهو مرض مناعي يحتاج إلى أنسولين.

ونوه بأن النوع الثاني والذي يعد الأشهر ويصيب 95% من المصابين بالسكري وهو عبارة عن مقاومة أنسولين أكثر منه ضعف في إفراز البنكرياس، موضحا: “الكبد والكلى لهما دور والهرمونات لها دور أيضًا، كما أن الجهاز الهضمى هو أهم منظم لنسبة السكري في الدم”.

مرض السكر

وقال إن مرض السكر اعتقد البعض أن من يصاب به لن سيستمر معه دائمًا إلا أن الأطباء اكتشفوا مؤخرًا أن البعض قد يشفى منه، موضحا: “وجد أن البنكرياس يفرز ويعمل بكفاءة متضاعفة لأنه يجاهد لزيادة الإفراز وهو مصاب بإجهاد لكن اكتشف هرمونات في الجهاز الهضمي هي وراء هذا الأمر”.

وأشار أستاذ جراحات السمنة والسكر إلى أن مرضى عمليات التحويل المصغر للمعدة بداية من عام 2001 والذين خضعوا لها من أجل إنقاص الوزن اكتشفوا أن مرض السكر لديهم اختفى واكتشفوا بعد البحث أن هناك هرمون جديد يتم إفرازه ينهي مقاومة الأنسولين، قائلا: “أصبح السكر طبيعي فبدأ الأطباء يلاحظون أن هذا الهرمون يتضاعف 20 ضعفًا”.

وتابع الدكتور أحمد السبكي: “الهرمون المكتشف في الجهاز الهضمي يمنع مقاومة الأنسولين ويصبح المريض طبيعيًا”.

وأضاف: “يتم إجراء عملية تحويل المعدة المصغر في وجود مرض السكر حيث إن تلك العملية تؤدي إلى توقف المضاعفات نهائيًا وعودة بعضها للنسب الطبيعية، علي سبيل المثال إذا كان هناك مشكلة في الشبكية في وجود السكر ستظل موجودة لكن إذا تم القضاء على السكر سيلاحظ طبيب الرمد أن الشبكية تحسنت”.

وأكد السبكي: “لا يوجد جهاز في جسم الإنسان لا يتأثر بمرض السكر”.

وعن العملية، قال: “تقام العملية على خطوتين الأولى تصغير جزء من المعدة والثاني عزل جزء به هرمونات ضارة دون استئصال، حيث يتم عزل جزء وتوصيل جزء جيد من المعدة بالأمعاء بطول معين وبقطر معين”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك