تستمع الآن

الدكتور أحمد أنيس لـ«حياتك صح»: الضغط النفسي قد يسبب حساسية الأسنان

الثلاثاء - ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٢

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف إم» الدكتور أحمد أنيس أخصائي جراحة وتجميل الفم والأسنان.

وقال د. أحمد أنيس، إن حساسية الأسنان تحدث نتيجة الضغط على الأسنان، خلال الضغط النفسي الذي يتعرض له الشخص، حيث قد يحدث ضغط على الأسنان فيحدث تآكل لطبقة المينا وتصبح أكثر حساسية لدرجات الحرارة، ولهذا ننصح بعدم النوم وأنت في حالة ضغط نفسي وعدم تناول مواد منبهة قبل النوم، كما أن هناك عامل وراثي في هذا الأمر.

وأشار إلى أن هناك ما يسمى night guard يوضع في الفم خلال النوم لتفادي أضرار الضغط على الأسنان، كما ينصح أيضًا في تلك الحالات بغسل الفم بالغسول بدلا من فرشة الأسنان لهدم الإضرار بطبقة المينا أكثر من تضرررها الفعلي.

التسوس

وأوضح أن التسوس هو تآكل في طبقة مينا الأسنان عن طريق البكتيريا ويسببه نقص الكالسيوم أو عدم غسل الأسنان، ويتم علاجه بالحشو أو وضع طبقة من الكالسيوم لتعويض طبقة العاج التي تضرت من التسوس ثم وضع الحشو، مضيفًا أن حشو العصب يتم عند وصول التسوس إلى العصب وتتم إزالة العصب وحشو القنوات العصبية وحشو الضرس نفسه، ويتم بعده تركيب الـCrown أو الطربوش لتغطية الضرس وحمايته من الانكسار بعد ذلك.

وأشار د. أحمد أنيس إلى أن حشو العصب ممكن مع الأطفال في مرحلة الأسنان اللبنية وتكون وظيفته هي الحفاظ على الأسنان حتى موعد تبديل الأسنان لتفادي التباعد بينها والاضطرار للتقويم في وقت لاحق.

وأكد أنه يجب زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر على الأقل حتى لإزالة جير الأسنان الذي يسبب رائحة الفم السيئة وتآكل عظام الفك والتباعد بين الأسنان.

الهوليوود سمايل

وتابع أن الهوليوود سمايل هي عبارة عن تركيب طبقة من الفينير لإظهار الأسنان بشكل أكثر بياضًا، لكن أضرارها أنها لا تتيح أكل كل أنواع الطعام لعدم الإضرار بها وتحتاج للصق كل فترة إذا تضررت.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك