تستمع الآن

«الداخلية» تكشف حقيقة تحصيل قيمة رسوم للدخول على البوابة الموحدة للحج والعمرة

الأربعاء - ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٢

كشفت وزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن سداد المواطنين رسوم مالية للدخول على البوابة المصرية للحج والعمرة.

وقالت الداخلية في بيان، مساء اليوم الأربعاء: «حقيقة الأمر تتمثل في أن قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج رقم 84 لسنة 2022، حدد قيمة الرسوم المنصوص عليها للدخول على البوابة وفقًا للقواعد المنظمة في هذا الشأن، وسيتم تحصيل الرسوم من الجهات المنظمة والمنفذة للحج فقط، ولن يتم تحصيلها من المواطنين المتقدمين لأداء فريضة الحج أو الفائزين بفرصة الحج».

وكانت الجريدة الرسمية نشرت مؤخرا قرار اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، الذي يحمل رقم 2308 لسنة 2022، بشأن رسم إنشاء وتشغيل وتحديث البوابة المصرية الموحدة للحج.

‎وجاء في القرار، أنه بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، وعلى قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون، ورقم 18 لسنة 2019، وعلى القانون رقم 149 لسنة 2019 بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، وعلى قانون حماية البيانات الشخصية الصادر بالقانون رقم 151 لسنة 2020، وعلى قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج الصادر بالقانون ورقم 84 لسنة 2022، نصت المادة الأولى من القرار على أنه ‎يحصل رسم بقيمة 1000 جنيه، مقابل إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور على البوابة المصرية الموحدة للحج.

وتؤول نسبة 50% من هذا الرسم أو ما يغطي تكلفة إنشاء وتشغيل وتحديث وأيهما أكبر إلى حساب وزارة الداخلية، وتؤول باقي الحصيلة للخزانة العامة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك