تستمع الآن

التوليفة| أحمد مراد يكشف كواليس اكتشاف مقبرة الملك الذهبي «توت عنخ أمون»

الثلاثاء - ١٥ نوفمبر ٢٠٢٢

تحدث الروائي أحمد مراد عن ذكرى اكتشاف مقبرة الملك الذهبي “توت عنخ أمون”، وذلك في برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”.

وتطرق أحمد مراد إلى هوارد كارتر عالم الآثار الإنجليزي وخبير علوم المصريات، والذي اكتشف مقبرة “توت عنخ أمون” مشيرا إلى أنه عاش في مصر وبدأ في استشعار أن الوادي الغربي منطقة مليئة بالمقابر الأثرية، إلا أن كل المقابر كانت نصف موجودة بها توابيت حجرية وبقايا مقابر تم سرقتها ونهبها لكن بدأ يتردد حينها اسم توت عنخ أمون.

وأشار مراد إلى أن كارتر وجد ضالته لتمويل مهمته في البحث عن الملك الذهبي من هلال لورد إنجليزي يمتلك أموالا طائلة وحاصل على ألقاب عديدة شرفية من ملك إنجلترا جورج الخامس لكن كانت لديه أزمة وهي حب سيارات السباق حيث تسبب ذلك في مروره بحادث كبير تطلب منه العيش في بلد دون رطوبة لذا سافر إلى لمصر لقضاء فترة الشتاء فيها وبدأ يستثمر أمواله في البحث عن الآثار.

وأوضح أن كارتر عرض عليه استثمار أمواله في البحث عن مقتنيات المصريين القدماء في البر الغربي لذا بدأ التمويل والحفر من سنة 1907 حتى 1922، حتى كارتر طلب منه مده بأموال إضافية في وقت في مقبرة رمسيس السادس تم العثور عليها ويتم تفريغها لمدة عامين.

وأكد مراد أنه عند إزالة ركام مقبرة رمسيس السادس لاحظ أحد الأشخاص أن هناك أوان فرعونية مكسرة يوجد بها نحت خرطوش به اسم “توت عنخ أمون” ومن هنا بدأ البحث.

وأشار مراد إلى انه في يوم فوجئ كارتر بطفل يسرع إليه ويخبره بالعثور على درجات سلم وبوابة يوجد بها ختم مقفول عليها اسم “توت عنخ أمون” لذا قرر كارتر إرسال برقية للورد الإنجليزي للمجيء فورًا حيث تم افتتاح الباب ووجدت كنوز المقبرة وتماثيل وأوان وكل ما هو خاص بحياة الملك الذهبي.

وأكد مراد أنه عقب مرور شهر على اكتشاف المقبرة تعرض اللورد الإنجليزي لهجوم من “ناموسة” في رقبته ما أدى إلى تدهور حياته الصحية وتوفي في ظروف غريبة لذا وفاته كانت مفاجئة.

وأوضح أن كارتر بدأ مع ابنة اللورد الإنجليزي كارنارفون في عمليات الاستكشاف ووجهت الدعوة للزعيم سعد زغلول وعدد من الشخصيات العامة لحضور افتتاح المقبرة.

وتابع: “وجدت 3 طبقات من الذهب حتى الوصول لمومياء توت عنخ أمون مع القناع الشهير له، فيما اكتشف لاحقا أن عنخ أمون هو ابن إخناتون وتوفي في ظروف غامضة ووجد أن لديه التواء في القدم وثقب في الجمجمة من الخلف”.

توت عنخ امون


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك