تستمع الآن

«أسطورة القطار وتهديد موسوليني».. الكاتب محمد الفولي يحكي أغرب القصص في تاريخ كأس العالم

الأربعاء - ١٦ نوفمبر ٢٠٢٢

حكى الكاتب والمترجم محمد الفولي خلال استضافته في حلقة اليوم من «لدي أقوال أخرى» على «نجوم إف.إم» مع الكاتب الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى، عن أغرب القصص والمفارقات من تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وقال إنه في النسخة الأولى من كأس العالم في أوروجواي في 1930 كان إلى جوار ملعب المباراة سكة حديد لقطار يمر ويطلق صافرته، وكانت هناك أسطورة أنه مع إطلاقه للصافرة يجب أن يُسجل هدف داخل الملعب، وفي إحدى المباريات التي أُهدرت فيها الكثير من الفرص، ومع لحظة مرور القطار وإطلا صافرته أُحرز هدفًا بالفعل.

كما حكى أنه في نفس النسخة كان هناك لاعب في منتخب الأرجنتين كان ما زال طالبًا وترك المنتخب لحضور الامتحان ثم عاد مرة أخرى.

وتابع صاحب كتاب «عين الصقر» الذى يقدم مجموعة من أغرب القصص والمفارقات فى عالم كرة القدم، أنه مع صعود إيطاليا الفاشية ونظام موسوليني كان يريد إثبات قوته للعالم في هذا الوقت، فكانت استضافة إيطاليا للنسخة الثانية للمونديال في 1934، ووقتها جنّس موسوليني 4 لاعبين أرجنتينيين للعب لصالح بلاده، كما اجتمع مع مدرب المنتخب الإيطالي وقال له «إذا فزت فهو شيء جيد ولكن إذا لم تفز فالله معك» كتهديد له، واجتمع مع اللاعبين وقال لهم «إما الفوز أو الصمت التام» كتهديد لهم أيضًا.

أيضًا حكى الكاتب محمد الفولي عن حرب كرة القدم بين الهندوراس والسلفادور، وهم الدولتان المتجاورتان، حيث لعبا مباريتين وفاز كل منهما بواحدة وكانت هناك مباراة فاصلة، فازت بها السلفادور، وبعدها أصبح هناك تضييق على مواطني السلفادور في الهندوراس، فدخلت القوات السفادورية هناك للدفاع عن مواطنيها، وحدثت حرب لمدة  5 أيام مات فيها 4 آلاف شخص.

وتحدث «الفولي» عن تاريخ دخول الموسيقى والأغنيات إلى تنظيم كأس العالم حيث أوضح أن أول دخول للموسيقى كان مع نسخة 1962، حيث ظهرت أغنية تشجيعية لمنتخب تشيلي وانتشرت محليا مع صعود المنتخب خلال مراحل البطولة حتى حل في المركز الثالث، ثم في عام 1966 كانت أول أغنية تعد خصيصا للمونديال لكن لم تلق نجاحًا كبيرا، وتوالت بعدها إعداد أغاني الخاصة بالمونديال وكل أغنية كانت تمثل الثقافة الشعبية للدولة المستضيفة، وكانت أول مرة تصبح موسيقى المونديال ظاهرة في نسخة فرنسا في 1998 مع أغنية ريكي مارتن الشهيرة وأيضًا في 2010 مع أغنية شاكيرا «واكا واكا» في جنوب إفريقيا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك