تستمع الآن

وفاة الكاتب الكبير بهاء طاهر عن 87 عاما

الخميس - ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢

توفي الكاتب الكبير بهاء طاهر، اليوم الخميس، عن عمر ناهز 87 عاما، وذلك بعد معاناة مع المرض.

ونعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الكاتب الكبير بهاء طاهر، الذي وافته المنية مساء اليوم.

وعبرت وزيرة الثقافة عن حزنها الشديد لفقدان كاتب عظيم من رعيل الكتاب الكبار، جادت به أرض مصر، ليثري الإبداع والمكتبة العربية بعشرات من الروايات والدراسات، مضيفة أنه كان يمتلك قلما يفيض عذوبة وإنسانية.

وقدمت وزيرة الثقافة خالص العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه، داعية الله للفقيد بالرحمة وأن يدخله فسيح جناته، ولأسرته الصبر والسلوان.

بهاء طاهر أحد أبرز كتاب جيل الستينات، مولود في 1935، عمل مترجماً في الهيئة العامة للاستعلامات بين عامي 1956 و1957، عمل مخرجاً للدراما، ومذيعاً في البرنامج الثاني «الثقافي» الذي كان من مؤسسيه حتى عام 1975، في الفترة بين عام 1981 وحتى 1995.

عاش «طاهر» لسنوات في جنيف حيث عمل هناك كمترجم للأمم المتحدة، وقدم خلال مشواره العديد من الأعمال القصصية والروائية منها ما تحول للدراما، ومن بينها الأعمال التي تحولت للتليفزيون، كان رواية «خالتي صفية والدير»، التي تحولت إلى مسلسل تليفزيوني في 1996من إخراج اسماعيل عبدالحافظ، وبطولة بوسي وممدوح عبدالعليم، وسناء جميل.

وتعد رواية «واحة الغروب» لبهاء طاهر أشهر أعماله، وتدور أحداثها حول قصة ضابط البوليس المصري محمود عبدالظاهر الذي يُنقل إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم بتطبيقه لبعض الأفكار الثورية، وتوجه إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الإنجليزية «كاترين» الشغوفة بالآثار المصرية، حيث بدءا معا تجربة جديدة في الواحات.

وتم تحويل «واحة الغروب» إلى مسلسل إذاعي في 2012، من إخراج محمد لطفي، وبطولة أحمد السعدني ومادلين طبر.

وتم تحويل الرواية إلى مسلسل تليفزيوني في 2017، من بطولة منة شلبي وخالد النبوي، وإخراج كاملة أبو ذكري.

وحاز بهاء طاهر على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، وحصل على جائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن خالتي صفية والدير، وحصل على جائزة آلزياتور Alziator الإيطالية لعام 2008 عن الحب في المنفى – تعديل خالد خيري، كما حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته واحة الغروب.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك