تستمع الآن

وزير المالية يكشف آخر تطورات قانون استيراد سيارة من الخارج معفاة من الضرائب

الثلاثاء - ١٨ أكتوبر ٢٠٢٢

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، على أن لجنة الخطة والموازنة وافقت على مشروع قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، مشيرًا إلى أن مصلحة الجمارك سيكون لديها حسابات البنوك وموقع التسجيل وجدول بنوع ورسوم كل سيارة؛ ليتم تحويل الوديعة، وستكون مدتها 4 أشهر بعد اعتماد القانون ونشره في الجريدة الرسمية.

وقال “معيط” في تصريحات تليفزيونية، إن المعيار في هذا الأمر هو تحويل المبلغ (قيمة الضرائب) خلال 4 أشهر على الحساب البنكي، حتى تكون قيمة السيارة خالصة من قيمة الضرائب والجمارك.

وتابع: “اليوم مجلس النواب سيناقش قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك والضرائب في الجلسة العامة”.

وأردف، وزير المالية، أن الوزارة ستصدر قائمة بأسعار السيارات والمبالغ المطلوب إيداعها على شكل وديعة خلال الـ4 شهور، موضحًا أن تسجيل السيارة وربط الوديعة في غضون 4 أشهر فقط.

وأكد “معيط” أنه يحق جلب سيارة لفرد سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته بشرط وجود حساب بنكي مر عليه 3 أشهر.

اللجنة التشريعية

وكانت اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشؤون الاقتصادية والدستورية والتشريعية والعلاقات الخارجية بمجلس النواب وافقت على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن منح المصريين المقيمين في الخارج إمكانية استيراد سيارات بدون جمارك.

وأكدت اللجنه على الطابع الاستثنائي للقانون باعتباره يمثل مبادرة مؤقتة وميزة للمصري المقيم في الخارج والإعفاء من الضرائب والرسوم المستحقة على استيراد سيارة واحدة للاستعمال الشخصي والتزامه في مقابل الحصول على تلك الميزه بسداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبيه يعادل 100% من قيمه الضرائب والرسوم المعفي من أدائها لا يستحق عنه عائد يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التي يحددها القرار المنفذ لأحكام القانون ويسترد بعد خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمه بالجنيه المصري وبسعر صرف العملة الأجنبية المعلن وقت الاسترداد.

ويشترط في من ينطبق عليه القرار، أن يكون له إقامة قانونية سارية خارج البلاد وأن يبلغ 16 سنة ميلادية كاملة على الأقل وأن يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبنائه مدى توافرت بشأنهم باقي الشروط المنصوص عليها في هذه المادة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك