تستمع الآن

مجلس الوزراء ينفي اكتشاف حالات مصابة بشلل الأطفال بمختلف محافظات الجمهورية

الأحد - ٠٩ أكتوبر ٢٠٢٢

كشف المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء عن حقيقة ما تردد على بعض صفحات التواصل الاجتماعي من تداول رسالة صوتية على تطبيق “واتساب” يزعم انتشار مرض “شلل الأطفال” بمختلف محافظات الجمهورية.

وقالت وزارة الصحة والسكان في البيان، يوم الأحد، إنه لا صحة لانتشار فيروس شلل الأطفال بمختلف محافظات الجمهورية أو في مجاري المياه أو الصرف الصحى.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الرسالة الصوتية المتداولة ليس لها أساس من الصحة ولم يتم رصد أى حالات مصابة بشلل الأطفال بأى محافظة من محافظات الجمهورية.

وتابعت الوزارة: “تم تسجيل آخر إصابة بمرض شلل الأطفال فى مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض خلال عام 2006”.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان إلى امتلاك مصر نظام قوي من برامج التطعيمات الأساسية والترصد والتقصي للأمراض الوبائية، يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد، مُشددةً على حرص الوزارة على إطلاق حملات قومية بكافة محافظات الجمهورية للتطعيم ضد أي أمراض وبائية، وذلك لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات، والحفاظ على مصر خالية من تلك الأمراض.

وفي سياق متصل، تم الإعلان عن انطلاق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمحافظتي القاهرة والجيزة، وذلك في الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر 2022، لمدة 5 أيام، من سن يوم إلى 5 سنوات للمصريين وغير المصريين، ويتم التطعيم من خلال الفرق الطبية الثابتة (في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية)، وكذلك الفرق المتحركة (من منزل لمنزل ومن شقة لشقة بواسطة فرق مدربة وتحت إشراف وزارة الصحة والسكان).

ونناشد وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة الخوف والقلق بين المواطنين، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يمكن الرجوع للموقع الإلكتروني للوزارة (www.mohp.gov.eg)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg).


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك