تستمع الآن

«خير الكلام»| الشيخ رمضان عبد المعز يرد على منع الرجل لطليقته من رؤية أبنائها: «ربنا لا يُحارب!»

الجمعة - ٢١ أكتوبر ٢٠٢٢

أجاب الشيخ رمضان عبد المعز، عبر برنامج «خير الكلام»، يوم الجمعة، على نجوم إف إم، عن سؤال متصلة بشأن منع طليقها لرؤية أطفالهما بعد زواجها من رجل آخر.

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: “مفيش عاقل يحارب ربنا ويعاند في غضب ربنا أن تؤذي نفسك، وربنا يقول في كتابه (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)، وربنا لما يأمر يطاع ولا يقال له لأ، ولا تجعل غضبك يدخلك في منطقة ممنوعة وتؤذي نفسك، زي قضية المواريث ونقول يا جماعة وزعوا التركات واعطوا الورثة حقوقهم، لأنها حدود ربنا، وربنا يقول في كتابه العزيز (وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُۥ يُدْخِلْهُ نَارًا خَٰلِدًا فِيهَا وَلَهُۥ عَذَابٌ مُّهِينٌ).

وأضاف: “في سورة الطلاق وهي تسمى بين قوسين (سورة النساء الصغرى)، وهي تتحدث عن جزء من أحكام الطلاق، ربنا يقول فيها إنها من حدود ربنا (وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا)، وإزاي الحاضنة لا تأخذ حقها؟ وأنت كشخص لا تتعبها ولكن تؤذي نفسك وتتعرض لغضب ربنا وتتعدى الحدود اللي ربنا قالها، وربنا هو من قال إن فيه نفقة ومهر وليس البشر، ربنا لا يُحارب يا حضرات”.

وشدد الشيخ رمضان عبد المعز: “الناس لو سجدت كويس ستفرغ من الشحنات الكهرومغناطيسية بداخلهم، ويمكن الاكتئاب والتوتر يروحوا، وأنت ساجد ضع جبهتك على الأرض وكفين يديك باسطهم على الأرض وركبتيك راسيين على الأرض ومشطين قدميك واسجد وادعي ربنا ستشعر بسكينة وطمأنينة، قربك لربنا وصلاتك واستغفارك وصلاتك على النبي سيجعلك هادئ وراسي، طمئنوا قلوبكم بذكر الله، لن يحدث شيء في ملك الله إلا بمراد الله، لذلك تقبلوا المقادير بصدر رحب”.

خير الكلام

ويقدم الشيخ رمضان عبد المعز، كل يوم جمعة من الساعة الثانية ظهرا إلى الرابعة عصرا، برنامج «خير الكلام»، على «نجوم إف إم».

«خير الكلام» برنامج ديني يجيب على كل ما يتعلق بأسئلة المستمعين واستفساراتهم في الشؤون الدينية المختلفة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك