تستمع الآن

«خير الكلام»| الشيخ رمضان عبد المعز: النجاة في زمن الفتن تأتي من كتاب الله وسنة رسوله

الجمعة - ٢١ أكتوبر ٢٠٢٢

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز، عبر برنامج “خير الكلام”، يوم الجمعة، على نجوم إف إم، عن أهمية إفشاء السلام بين الناس، مذكرا بأول خطبة للرسول (صلى الله عليه وسلم) عندما هاجر للمدينة.

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: “فضل كبير من الله أن نحيا هذه الدقائق في رحاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، أن النبي أخبر لما تشتد الفتن والمحن إن الذي يعصمك من هذا كتاب الله وسنة رسوله، والفتن تجعل الحليم حيران، النجاة في زمن الفتن نابعة من كتاب الله وسنة رسوله، لذلك أريد أن أضع بين أيديكم 3 سطور”.

وأضاف: “أول خطبة للرسول عندما هاجر للمدينة وفيهم الخير كله، لو التزمنا بهذه البنود والرسائل التي جاءت في هذه الخطبة والله مشاكلنا ستحل، سيدنا عبد الله بن سلام كان عالما من علماء اليهود والقرآن أثنى على هذا الرجل، ويحكي (لمَّا قدمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ المدينةَ، انجَفلَ النَّاسُ قبلَهُ، وقيلَ: قد قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، قد قدمَ رسولُ اللَّهِ، قد قدمَ رسولُ اللَّهِ ثلاثًا، فَجِئْتُ في النَّاسِ، لأنظرَ، فلمَّا تبيَّنتُ وجهَهُ، عرفتُ أنَّ وجهَهُ ليسَ بوَجهِ كذَّابٍ، فَكانَ أوَّلُ شيءٍ سَمِعْتُهُ تَكَلَّمَ بِهِ، أن قالَ: يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ)، وكان أول بيان للرسول قوله (أيُّهَا النَّاسُ أَفْشوا السَّلامَ)، ولذلك مش عارف ليه الناس تفشي الأذى والكره والمؤامرات والمكائد أنا لا أفهم؟.. والنبي لم يقل ألقوا السلام ولكن إفشاء السلام، وربنا من أسمائه السلام، وثانيا (وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصِلُوا الْأَرْحَامَ، وَصَلُّوا باللَّيْل وَالنَّاسُ نِيامٌ، تَدخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلامٍ)، وكل ما قلته مش حاجة صعبة”.

وتابع: “بدأنا بالسلام وأنهينا تدخلوا الجنة بسلام ونحن ما بين سلامين، والتعارف يبدأ ما بينا في الجنة بالسلام، ونحن في حلقة ذكر لله وهي أفضل من عبادة 60 سنة، الملائكة ستستقبلنا بالسلام وسنقابل بعض في الجنة بالسلام، وعليكم بقيام الليل وهو نعمة كبيرة من ربنا، مشاكلنا لن تحل إلا بالعودة إلى الله”.

خير الكلام

ويقدم الشيخ رمضان عبد المعز، كل يوم جمعة من الساعة الثانية ظهرا إلى الرابعة عصرا، برنامج «خير الكلام»، على «نجوم إف إم».

«خير الكلام» برنامج ديني يجيب على كل ما يتعلق بأسئلة المستمعين واستفساراتهم في الشؤون الدينية المختلفة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك