تستمع الآن

خير الكلام| الشيخ رمضان عبد المعز: إذا أردنا الاحتفال برسول الله علينا التخلق بخلق الرحمة وصفتها

الجمعة - ١٤ أكتوبر ٢٠٢٢

خصص الشيخ رمضان عبد المعز حلقة اليوم الجمعة من برنامج “خير الكلام” على “نجوم إف إم”، للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مشيرًا إلى أن النبي محمد “صلى الله عليه وسلم” رحمة مهداة، وأرسل رحمة للعالمين.

وقال الشيخ رمضان عبد المعز إن البعض قد يظن أن النبي محمد قد أرسل رحمة للإنس فقط، لكنه أرسل أيضا رحمة للجن، موضحا: “النبي بُعث بعث للثقالين” (الإنس والجن) وحتى الحيوانات أيضًا.

وسرد الشيخ رمضان عبد المعز موقفًا حدث مع رسول الله “صلى الله عليه وسلم” مع “جمل”، قائلا: “دخلَ النبي حائطًا لرَجُلٍ مِن الأنصارِ فإذا جَملٌ، فلَمَّا رأى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حنَّ وذرِفَت عيناهُ، فأتاهُ النَّبيُّ فمَسحَ ذِفراهُ فسَكَتَ، فقالَ: مَن ربُّ هذا الجَمَلِ، لمن هذا الجمَلُ؟ فَجاءَ فتًى منَ الأنصارِ فَقالَ: لي يا رسولَ اللَّهِ فَقالَ: أفلا تتَّقي اللَّهَ في هذِهِ البَهيمةِ الَّتي ملَّكَكَ اللَّهُ إيَّاها؟ فإنَّهُ شَكا إليَّ أنَّكَ تُجيعُهُ وتُدئبُهُ”.

وأضاف: “النبي أرسل رحمة للعالمين وليس للمسلمين فقط أو الإنس فقط إنما للجن أيضًا”، حيث قال الله تعالى في سورة الجن: “قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا)، وقال تعالى: “وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا ۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ”.

الشيخ رمضان عبد المعز

وأوضح أن النبي محمد “عليه الصلاة والسلام” أرسل رحمة للجماد أيضًا، حيث سرد موقفًا حدث مع رسول الله، قائلا: “كان يخطب على جذع نخلة فلما تقدمت الصناعة بدأ الصحابة في صنع منبر خشبي وصعد النبي على المنبر لخطبة الجمعة فإذا بالجذع يئن حتى سمع أنينه كل من في المسجد لفراق رسول الله، ونزل النبي رحمة بهذا الجذع ووضع يده الشريفة عليه فلما وضع يده على هذا الجذع بدأ الصحابة في إحضار الخلوق (الطيب) ووضعوه مكان يد النبي، وعقب ذلك دفن الصحابة الجذع بجوار المحراب عند تجديدات المسجد”.

وأضاف الشيخ رمضان عبد المعز أن الإطار العام لبعثة رسول الله “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”.

وتابع: “إذا أردنا أن نحتفل برسول الله علينا أن نتخلق بخلق الرحمة وصفتها، فالنبي رحمة للعالمين ولا يغيب عن أعيننا وذاكراتنا أنه رحمة مهداة”.

خير الكلام

ويقدم الشيخ رمضان عبد المعز، كل يوم جمعة من الساعة الثانية ظهرا إلى الرابعة عصرا، برنامج «خير الكلام»، على «نجوم إف إم».

«خير الكلام» برنامج ديني يجيب على كل ما يتعلق بأسئلة المستمعين واستفساراتهم في الشؤون الدينية المختلفة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك