تستمع الآن

خير الكلام| الشيخ رمضان عبدالمعز: هناك أشياء في شخصية الرسول كـ نبي له فقط وليس للعامة

الجمعة - ١٤ أكتوبر ٢٠٢٢

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز عن جانبين في حياَة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وذلك خلال حلقة اليوم الجمعة من برنامج “خير الكلام” على “نجوم إف إم”، والتي خصصها للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وقال الشيخ رمضان عبد المعز إن الجانب الأول لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتمثل في جانب النبوة، وكيف كان حريصا على أمته وكان بالمؤمنين رؤوفا رحيما.

وأوضح الشيخ رمضان عبد المعز أن الجانب الثاني في حياة النبي كشخص “أب وزوج وابن”، موضحا: “هناك أشياء في شخصية الرسول كـ نبي له فقط وليس للعامة”.

وتطرق إلى عدد زوجات النبي، قائلا: أقصى عدد لشخص يريد الزواج هم 4 زوجات فقط في وقت واحد، بينما كان للنبي محمد 11 زوجة بينهم 9 زوجات في وقت واحد وإذا تم الطلاق لا يستطيع الزواج من واحدة أخرى، ومن بينهم: عائشة وحفصة وأم حبيبة وميمونة وصفية وهم مخصصات له وكل زيجة لها ظروف معينة”.

وأشار إلى أن كل زوجات النبي كلهن كانوا متزوجات قبل زواج الرسول بهن، عدا السيدة عائشة ومنهن من كانت مسنة، مؤكدا: “كل حالة من هذه الحالات لها غرض وهدف تشريعي”.

كما تحدث الشيخ رمضان عبد المعز عن علاقة النبي (صلى الله عليه وسلم) بوالدته التي توفيت وعمره 6 سنوات، قائلا: كان ابنًا بارًا جدا، والدته توفيت وعمره 6 سنوات، وعندما كان في المدينة المنورة ويوحى إليه ولديه مسؤولية الدعوة إلى الله استأذن الله سبحانه وتعالى لزيارة قبر والدته وكان يمتلك وفاءً وبر لوالدته السيدة آمنة بنت وهب”.

فيما أوضح أن رسول الله كان لديه أم أخرى وهي السيدة حليمة السعدية حيث كانت والدته في الرضاعة، ساردا موقف حدث مع النبي محمد في أعقاب غزوة حنين، موضحا: “بعد فتح مكة كان النبي في غزوة حنين وحصد الكثير من الغنائم ثم جاءته سيدة كبيرة وعندما شاهدها وسمع منها فرح وأحضر البردة الخاصة به ووضعها على الأرض لتجلس عليها وكانت هي (حليمة السعدية)، وكان هناك الكثير من الأسرى قد وقعوا في الأسر وأطلق النبي سراحهم إكراما لهذه السيدة”.

كما أوضح أن عبدالله بن الحارث شقيق رسول الله في الرضاعة قال: “ما رأيتُ أحدًا أَكثرَ تبسُّمًا من رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم”.

خير الكلام

ويقدم الشيخ رمضان عبد المعز، كل يوم جمعة من الساعة الثانية ظهرا إلى الرابعة عصرا، برنامج «خير الكلام»، على «نجوم إف إم».

«خير الكلام» برنامج ديني يجيب على كل ما يتعلق بأسئلة المستمعين واستفساراتهم في الشؤون الدينية المختلفة


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك