تستمع الآن

«بلديات»| حكايات عن محافظات القناة والدور البارز للمقاومة الشعبية ضد الاحتلال

الأحد - ٠٩ أكتوبر ٢٠٢٢

تحدثت آية عبدالعاطي، في برنامج «بلديات»، يوم الأحد، على «نجوم إف إم»، عن محافظات القناة (السويس وبورسعيد والإسماعيلية) والدور البارز للمقاومة الشعبية ضد الاحتلال واثناء الحروب.

وقالت آية عبدالعاطي: “مدن القناة شاهد على أن مصر بلد عظيمة من حيث التكوين الجغرافي.. تم حفر قناة السويس أثناء فترة حكم الخديوي إسماعيل، والقناة هي السبب في وجود المدن الثلاث، وتم عمل ترعة الإسماعيلية لتمد هذه المدن بالمياه من أجل العمال الذين كانوا يقومون بالحفر”.

وأضافت آية: “نتذكر أيضا الفدائية زينب الكفراوي، والتي قررت الانضمام للمقاومة لتقوم بدور وطني من أجل بلدها، وهي اسم عرف عالميا وخصوصا في بريطانيا، وهي واحدة من فدائيات بورسعيد البواسل، وكانت تخفي الأسلحة بطرق مبتكرة وتدخل بها لأبطال المقاومة الشعبية”.

السويس

كما تطرقت آية عبدالعاطي للحديث عن أحد أبرز أبطال المقاومة في السويس، وهو “كابتن غزالي”، موضحة أنه كان ” من فدائيين السويس، في فترة الأربعينيات وكان يعمل في معسكرات الإنجليز وتعلم الخط وانضم للفدائيين في 1951. منذ سنة 51 حتى 67 كان يشارك في أى عمل شعبي، وكون فرقه غنائية تقاوم بالغناء ضد المحتل، ورحل عن عالمنا في أبريل من العام 2017، ويعد رمز شعراء المقاومة الشعبية، فقد كان يؤمن أن فكرة استخدام الكلمة في المقاومة لا تقل في أهميتها عن استخدام السلاح من أجل مجابهة العدو”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك