تستمع الآن

بعد تداولها على «فيسبوك».. هذه الحيل لكشف الأوراق المالية المزيفة

الإثنين - ٣١ أكتوبر ٢٠٢٢

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صفحات ومجموعات على «فيسبوك» تروّج لبيع الأرواق المالية المزيفة بأسعار مختلفة زاعمين صعوبة تفرقتها عن الأصلية.

لكن البنك المركزي المصري يطور بشكلٍ دوري من عوامل الأمان في سك العملات بمختلف فئاتها آخرها العملات البلاستيكية المصنوعة من البوليمر من فئة العشرة جنيهات والتي يتم تداولها بالفعل حاليًا.

وفي النقاط التالية نوضح حيل ونقاط هامة لكشف العملات المزيفة من الأصلية بحسب عوامل التأمين للبنك المركزي:

– ملمس خشن

تتميز العملة الأصلية بملمس خشن عند موضع فئة العملة أو الرقم الدال على قيمتها، ويصعب تزوير تلك النقطة في العملات المزيفة.

– الشريط الفضي

يتميز الشريط الفضي في منتصف العملة الأصلية بكون لامعًا وفضي اللون، لكن عند تزوير العملة قد يميل إلى اللون الأسود.

– الرسوم الخفية

يتم تأمين العملات الأصلية برسوم خفية في الخلفية لا تظهر إلا بتعريض الورقة للضوء، بينما العملات المزورة تخلو من تلك الرسومات أو تكون ظاهرة فيها في الوضع العادي دون تعريضها للضوء.

– المياه

يمكن استخدام المياه ببل أصابع اليد برفق وفرك الورقة النقدية ففي حالة تزويرها قد تختفي الألوان عليها بعكس الأصلية.

– العملات البلاستيكية

في حالة العملات البلاستيكية من فئة العشرة جنيهات يتم استخدام الآشعة فوق البنفسجية للكشف عليها حيث تظهر فقط المناطق المطبوعة بأحبار uv،  باللون الأصفر والأخضر  وهي عبارة عن زخارف اسلامية  ورقم 10، بالإضافة إلى  أنه يظهر الترقيم الجانبي  باللون البرتقالي، كما تعد النافذة الشفافة من الأمام والخلف ورقم 10 باللون النحاسي المتلألأ وصورة مسجد الفتاح العليم باللون الفضي من أهم عناصر التأمين أيضًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك