تستمع الآن

الناقدة منة الله عبيد لـ«لدي أقوال أخرى»: كل من يدخل عالم محمد خان السينمائي يتأقلم معه ويشرب من روحه

الأربعاء - ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٢

احتفى إبراهيم عيسى في حلقة، يوم الأربعاء، من «لدي أقوال أخرى» على «نجوم إف.إم» بذكرى ميلاد المخرج الراحل محمد خان، حيث استضاف الناقدة السينمائية منة الله عبيد.

وقالت الناقدة منة عبيد إن المخرج محمد خان كان مهتمًا بالمرأة وطموحها، وخلال 21 فيلم في مشواره كان «شايل هم المرأة الحقيقية وأد إيه المجتمع ذكوري والست المقهورة، ودايما الشخصية النسائية في أفلامه عندها همّ وأغلب الوقت بيكون الهم ده هو الحب وعلاقتها بالراجل»، مضيفة أنه «عنده عالم سينمائي وكل من يدخله يتأقلم ويشرب من روحه».

وتطرقت الناقدة السينمائية إلى أحد أبرز أفلامه وهو «زوجة رجل مهم» والذي هو من أهم 100 فيلم مصري.

وقالت: «في الفيلم شخصية (منى) اللي جسدتها ميرفت أمين حط فيها كل ما يريد قوله وإيصاله في شخصية المرأة عن القهر الاجتماعي وطموح من حولها في أن تصبح شبه أمها أو السيدات العاديات».

وأضافت عما يقال عن الفيلم أنه فيلم مثقفين «هو فيلم قاتم مليء بالحزن وغالبا جمهور السينما العادي يذهب للسينما للهروب من الهم وربما هذا الفيلم قد لا يكون الفيلم الذي يذهب له أو يشاهده بشكل متكرر».

وأشارت منة الله عبيد إلى أن محمد خان قدم سعاد حسني بشكل مختلف تمامًا في فيلم «موعد على العشاء» والتي ظهرت فيها بشكل قاتم وحزين وظهر ذلك من خلال تفاصيل بسيطة مثل الماكياج وتعبيرات الوجه ونصف الابتسامة.

وكشفت أن نهاية الفيلم التي عرضت بموت البطلين سعاد حسني وحسين فهمي بالسم، تغيرت قبل تصويره بدقائق لأنه كان مقررًا في السيناريو أن تقتله هو فقط.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك