تستمع الآن

المركز القومي للبحوث يوجه إرشادات صحية لتناول حلوى المولد

الإثنين - ٠٣ أكتوبر ٢٠٢٢

حدد الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، ضوابط وشروط لتناول حلوى المولد المغذية بدون الإضرار بالصحة العامة، خاصة أنها تصنع من مواد سكرية، بالإضافة إلى المواد المكسبة للطعم والنكهة مثل الفانيليا وزيت اللوز وجوز الهند إلى جانب المكسرات والمواد الملونة والحافظة.

وأشار حسونة في تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أهمية شراء حلوى المولد من أماكن موثوق بها تتوافر بها الشروط الصحية والتأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية واسم المنتج ومكونات الحلوى، وأن تكون الحلوى طازجة ولها لون طبيعي بعيدًا عن الألوان الصناعية البراقة.

وأوصى بمراعاة اختيار الحلوى المغلفة بطريقة جيدة وأن تكون معروضة في “فاترينات” زجاجية نظيفة مخصصة لذلك بعيدًا عن ضوء الشمس، وكذلك توافر الشروط الصحية في البائعين من حيث ارتداء القفازات وغطاء الرأس والكمامة.

ونصح خبير التغذية بعدم تناول كميات كبيرة من حلوى المولد خاصة مرضى السكر، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة منه والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة إفراز الأنسولين وإجهاد البنكرياس وزيادة الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة، كما يؤدي الإفراط في تناول الحلوى إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

كما أوصى بضرورة أن يكون تناول الحلوى محدودًا على مدار اليوم وبكميات صغيرة فيكفي قطعة واحدة في اليوم وعدم تناولها ليلًا لانخفاض معدل التمثيل الغذائي أثناء النوم.

وأكد الدكتور حسن حسونة أهمية ممارسة النشاط الرياضي بعد تناول تلك الحلوى وأقلها المشي لاستهلاك جزء من الطاقة الناتجة من تناولها بما فيها من سكر ومكونات أخرى تعطى كمية كبيرة من الطاقة، كما يجب شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الخضراوات والفواكه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك