تستمع الآن

الدكتورة مروة إبراهيم لـ«حياتك صح»: يجب البعد عن الوصفات الطبيعية للبشرة المأخوذة من الإنترنت

الثلاثاء - ١٨ أكتوبر ٢٠٢٢

حلت الدكتورة مروة إبراهيم شديد، أخصائي الجلدية والتجميل والليزر، ضيفة على برنامج “حياتك صح”، مع جيهان عبدالله، على نجوم إف إم، للحديث عن استخدام العلاج التوائمي لعودة النضارة الخاصة بالبشرة.

وقالت الدكتورة مروة إبراهيم: “أمراض الجلدية مظلومة في الجزء الخاص بالتصبغات والتجميل، لكن الاعتناء بالبشرة من الأمور المهمة، ومن المهم أن يكون لدينا ثقة بأنفسنا، لأن حب الشباب يؤثر على نفسية الشخص، وأمراض البهاق رغم أنه مرض غير معدِ وهو مرض مناعي ولكن البعض يراه مرض معد”.

وأضافت: “هناك أمراض عضوية لا نكتشفها إلا بالجلدية سواء في الباطنة أو الكبد، مثلا مريضة جاءت لي وبها كدمات وحبوب زرقاء بسيطة وطلع لديها مشكلة مناعية، ومن الجيد أنه لم تتأخر لأن الأمر قد يتطور لنزيف ومشاكل كثيرة، وقد يرى البعض أن بشرته بها إصفرار قد نكتشف منه إصابته بالصفرا أو مشكلة في الكبد، لأن الجلد مرآة للأعضاء الداخلية للجسم”.

وتابعت: “الخيار على الوجه لا يوجد به مشكلة ولكن البعض يضيف ليمون أو مواد حمضية على بعضها وهي تسبب مشكلات كثيرة، وليه أعمل ماسكات في البيت رغم أن هناك ماسكات في الصيدليات وصُرف عليها ملايين الدولارات في الأبحاث لحل هذه الأمور”.

وأشارت إلى أن هناك “ماسكات زبادي” قد تكون ثقيلة على البشرة، والليمون أيضًا قد يؤدي لتصبغ والتهابات وممكن يدخل في دائرة من المشاكل نحن في غنى عنها، لذلك أنصح بالابتعاد عن الوصفات الطبيعية المأخوذة من الإنترنت، لأن كل بشرة مختلفة عن الأخرى”.

وأردفت: “هناك جلسات خاصة بالشعر وأخرى بالبشرة، الخاصة بالشعر فيه إنبات أو التساقط أو الثعلبة أو البلازما أو الميزوثيرابي، والبشرة فيه جلسات لعلاج التصبغات أو تحسين كواليتي البشرة وتسد المسامات، أو علاج فرط التعرق”.

كما قالت الدكتورة مروة إبراهيم إن بعض الرجال يلجأون لإزالة الشعر خاصة في منطقة الذقن، مشيرة إلى أن البعض يلجأون إلى تلك التقنية بسبب المعاناة من التهابات في بصيلات الشعر.

وأضافت أن الليزر له عدة استخدامات من بينها: معالجة أثار الجروح والحروق والمسام الواسعة، حيث إن النتائح تكون جيدة ونسبة النجاح 90%، بالإضافة إلى أشياء علاجية من بينها البهاق والصدفية والإكزيما، وبعض الأماكن التي يوجد بها دوالي حيث يوجد ليزر مخصص لهذا الأمر، بجانب إزالة التاتو.

وعن إمكانية وجود ضرر على الوجه نتيجة الليزر، أكدت أن منظمة الصحة العالمية أعطت موافقة على هذه الأجهزة، منوهة بأن تكرارها لا بد أن يكون مع طبيب لأنه يحدد نوع الجلسة والخطوات التي يتم الاعتماد عليها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك