تستمع الآن

دكتور عبد الوهاب غنيم لـ«حروف الجر»: مصر بها جزء كبير جدا من مبادرات الحماية الاجتماعية

الأحد - ١٨ سبتمبر ٢٠٢٢

استضاف يوسف الحسيني في حلقة، يوم الأحد، من «حروف الجر» على «نجوم إف.إم» د. عبد الوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي ومستشار كلية كامبردج الدولية البريطانية.

وقال د. عبد الوهاب غنيم إن العالم يشهد حاليًا أزمات لم يشهدها من قبل منها النزاعات المسلحة وأبرزها روسيا وأوكرانيا التي فجرت أزمات أخرى اقتصادية أكثر من تأثيرها العسكرية، وسببت ما أصبح يعرف بحرب الطاقة حول العالم، خاصة وأن معظم دول أوروبا تأخذ أكثر من 60% من احتياجاتها من روسيا.

وأضاف أن الحرب أيضًا تسببت في نقص الغذاء لأن أوكرانيا وروسيا يصدران نحو 30-40% من الحبوب للعالم ولم تعد النقود هي الفيصل لأنه لم تعد هناك منتجات من الأساس، إلى جانب أن النزاع بين الصين وتايوان إذا تطور إلى الحرب ستكون النهاية وستؤدي إلى حرب نووية.

وأكد أن مصر اتخذت خطوات استباقية منذ نحو 5 سنوات بإنشاء صوامع القمح وحاليا أصبح لدينا مخزون لنحو 6 أشهر من الاحتياجات الغذائية، وأيضًا المشروعات القومية كان لها تأثير كبير على تحسين البنية التحتية أبرزها الطرق والمواصلات.

وأشار د. عبد الوهاب غنيم إلى أن هناك ركود تضخمي في العالم بعد غلق المصانع وقلة المنتجات بعد ذلك ما أدى لارتفاع سعرها في ظل عدم توافرها، لكن لدينا في مصر هناك جزء كبير جدا من مبادرات الحماية الاجتماعية يستفيد منها نحو 40 مليون فرد، لذا تم امتصاص بعض صدمات الأزمات العالمية على المجتمع المصري.

وتابع أن قطاع الاتصالات في مصر يصدّر برمجيات بنحو 5 مليار دولار في السنة، ويشارك بنحو 6% من الناتج القومي بمعدل نمو 17%، إلى جانب أن مصر أصبحت مركز رئيسي لـ«الكول سنتر» في العالم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك