تستمع الآن

«خير الكلام»| الشيخ رمضان عبد المعز يوضح حكم الاحتفال وأكل الحلوى في المولد النبوي

الجمعة - ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز، يوم الجمعة، عبر برنامج «خير الكلام» على «نجوم إف إم»، عن اقتراب مولد النبوي الشريف (صلى الله عليه وسلم).

وولد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم 12 من شهر ربيع الأول، وخلال عام 2022 حددت دار الإفتاء المصرية أنه يصادف يوم السبت الموافق 8 من شهر أكتوبر المقبل.

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: «أعلنوا الفرح السرور فقد اقترب مولد الرسول، نحن في ربيع الأول ذلكم الشهر الذي حظيت الدنيا كلها وسعت بمقدم رسول الله، تجلى مولد الهادي وعمت بشائره، اللهم صلي وسلم وبارك على رسولنا الكريم، تلك نعمة عظيمة من الله تبارك وتعالى، الله تبارك تعالى يخبرنا أنه ينبغي علينا ويجب علينا أن نفرح بأمرين حتما وضروري وواجب أيها الإنسان العاقل إنك لازم تفرح بنعمتين بفضل ربنا وبرحمته».

وأضاف: «وكان فضل الله عليك عظيما هدانا للإيمان، وما هي رحمة ربنا؟ اللي هو سيدنا النبي اللهم صل وسلم وبارك عليه، الناس اللي مكتئبة وحزينة تذكروا الحمدلله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، والرسول دعا للفرحة طالما كلام يدعو لمكارم الأخلاق والقيم ليه لا.. لذلك نؤكد الفرح عبادة، ولذلك نفرح بسيدنا النبي».

وأردف: «للأسف خرج البعض وقالوا ما الدليل على صحة الاحتفال بيوم مولد النبي، وردي عليهم دليل على إيه؟.. دليل لفرحتي وصلاتي وذكر ومدح سيدنا النبي وأني أعلم أولادي أخلاق سيدنا النبي، والاحتفال بهذا اليوم لا يحتاج دليل ولكن يحتاج لقلب غير عليل».

وتابع الشيخ رمضان عبد المعز: «وتجد أيضا سؤاله (هل يجوز أكل حلوى المولد في هذا اليوم؟)، وهل قال أحد أن أكل الحلوى حرام؟.. نحن ما بنصدق نجد فرصة لكي نتحدث عن سيدنا النبي، ربنا يقول له (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)، دعونا نمدح ونصلي على سيدنا النبي».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك