تستمع الآن

بلديات| «القاهرة الفاطمية».. أسسها جوهر الصقلي.. وهذا سر ظهور مهنة «الخيامية»

الإثنين - ٠٥ سبتمبر ٢٠٢٢

تحدثت آية عبدالعاطي، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج «بلديات»، عن «القاهرة الفاطمية» التي بناها جوهر الصقلي، وأبرز ما يميزها حاليا.

وقالت آية عبدالعاطي: «كل العادات مثل الكحك وفوانيس رمضان هي تقريبا نابعة من فترة القاهرة الفاطمية وكتب عنها المستشرقون الذين زاروا مصر في كتبهم، أسسها جوهر الصقلي والذي اختلفت الاقاويل عن أصل مهنته وعما كان حلواني أم لا، وفيه آراء ومؤرخين يقولون إنه لم تكن هذه مهنته».

وأضافت: «القاهرة الفاطمية كانت مقسمة جزئين، جزء فخم به الأمراء والسلاطين، وجزء آخر مثل الضاحية وفيه الحرف والمهنيين والذي يعد أول حي شعبي بالمعنى الدارج. حي الدرب الأحمر، كان يمثل كل فئات الشعب الحقيقية، وفي هذه الحقبة التي تم رصد بهذا الحى أكثر العادات المصرية المعروفة حاليا».

وتابعت: «من أشهر المهن في منطقة الدرب الأحمر هي (الخيامية) وظهرت هذه المهنة لما الناس والقبائل كانوا يأتون للعمل والإقامة في هذا الحي ويحدث عيوب في الخيام التي يقيمون بها فظهرت المهنة وأصبح سكان هذه المنطقة يصلحون الخيام، وتطورت الصناعة وأصبح لها شارع كامل باسمهم».

وأكملت آية: “درب اللبانة يتواجد به بيت المعمار المصري، هو أقوى دليل إن كل شخص يأتي لمصر كان ينبهر بها ويعمل مجلدات عن القاهرة الفاطمية، وفكرة العمارة الموجودة هي أكثر حاجة تعبر عن الثقافة للمكان، وتعرف الأماكن من شكل العمارة والبيوت المتواجدة حولك، ودرب اللبانة كان يسكن فيه العاملين في صناعة الألبان وسمي نسبة لهم”.

وأوضحت: “بيت المعمار المصري بمثابة المتحف وسكن به فترة المعماري الكبير حسن فتحي، وهو مكان للزيارة حاليا كمتحف للتاريخ الإنساني”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك