تستمع الآن

بلديات| «ألعاب البحر المتوسط».. فكرة مصرية بدأت من شواطئ الإسكندرية

الأحد - ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٢

تحدثت آية عبدالعاطي، يوم الأحد، عبر برنامج «بلديات» على نجوم إف إم، عن محافظة الإسكندرية، وأبرز ما يميزها، وفكرة تنظيم «ألعاب البحر المتوسط» بها.

وقالت آية عبدالعاطي: “تم التسويق للمحافظة عن طريق بطولة ألعاب البحر المتوسط والتي تلعب كل 4 سنوات. تم تنظيم البطولة لأول مرة سنة 51، بين الدول التي يحدها البحر المتوسط وهم 22 دولة، تربطهم أشياء وصفات مشتركة. كان يطلق على البحر المتوسط قديماً اسم (بحر الروم) وكان طريقا مهما للسفر والتجارة على مر العصور”.

«ألعاب البحر المتوسط»

وأضافت: “يجب أن نذكر اسم محمد طاهر باشا، وخاله هو الملك فؤاد الأول، وكان رئيسًا للجنة الأولمبية المصرية وعضوًا باللجنة الأولمبية الدولية، كأول مصري يمثل مصر في هذا المنصب، إذ يعد هو راعي الرياضة في زمانه وبذل مجهودا جبارا لوضع مصر في الخريطة الرياضية العالمية، وقرر يجمع بلدان البحر المتوسط في بطولة تقام في الإسكندرية كل 4 سنوات لسبب رياضي وسياحي في المقام الأول”.

وفي اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية عام 1948، خلال دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها لندن، اقترح محمد طاهر باشا إقامة دورة ألعاب أولمبية مصغرة لدول البحر الأبيض المتوسط، وتحديدًا في عروس البحر الأبيض المتوسط، الإسكندرية.

وبعد أن نجح طاهر باشا في إقناع دول البحر الأبيض بفكرته، تحول الاقتراح إلى حقيقة، حين استضافت الإسكندرية النسخة الأولى للدورة عام 1951، والتي افتتحها الملك فاروق، بمشاركة 10 دول تنافس رياضيوها في 13 لعبة مختلفة و91 ميدالية ذهبية، وتصدرت ترتيبها إيطاليا بـ61 ميدالية متنوعة منها 27 ذهبية، فيما جاءت مصر في المركز الثالث بـ62 ميدالية متنوعة منها 20 ذهبية فقط، فيما جاءت مالطا في المركز الأخير بدون أي ميداليات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك