تستمع الآن

الكاتب الصحفي ماهر حسن لـ«حروف الجر»: مصر تضم كل ثقافات العالم

الأحد - ١١ سبتمبر ٢٠٢٢

استضاف يوسف الحسيني في حلقة، يوم الأحد، من برنامج «حروف الجر» على «نجوم إف.إم» الكاتب الصحفي ماهر حسن للحديث عن الثقافة والتراث وكيفية الحفاظ عليهما.

وتحدث الكاتب الصحفي ماهر حسن عن الاستعمار الكولونيالي الذي يمحي الثقافة والتراث بل واللغة أحيانًا لدرجة أن هناك دول ما زالت بعد استقلالها تتحدث لغة الاستعمار لكن هذا لم ينفع مع مصر في كل استعمار جاء عليها.

وأضاف أن مصر تضم كل ثقافات العالم، كالمعدة تستوعب كل الأطعمة لكنها لا تتأثر، لكن نحن من أثّر في الثقافات الأخرى، لأننا طوال الوقت نبني على تاريخنا وتراثنا القديم، مشيرًا إلى أنه وخلال كتاباته يحاول تبسيط الخطاب الثقافي إلى أبعد حد دون المساس بعمقه.

وأوضح الكاتب ماهر حسن أن العوام إن لم يجدوا أنفسهم في الفكر والثقافة هذا أمر لا يجوز، وأروع الأعمال هي التي بها الحضور الإنساني وليس التقعير، مضيفًا أنه مهتم بإعادة فرز التاريخ وأحداثه وشخصياته بموضوعية دون انحياز لرأي ما، إلى جانب إعادة سرد التاريخ بلغة الحدوتة البسيطة لإعادة الإقبال عليه مرة أخرى.

وأكد أنه يبحث عن ما اتفقت عليه كل المصادر من معلومات تاريخية، ومساحات الاختلاف تكون سبب لزيادة المصادر للتوثق من المعلومات المتفق عليها أكثر، لأن الحقيقة تتعرض للطمس والتحريف على مدار سنوات طويلة.

وعن كيفية إعادة الاهتمام بالتراث والتاريخ لأبنائنا قال: «ترجع بضهرك لبداية الستينيات لحصص المطالعة والرسم والمزيكا والتدبير المنزلي».

وقال الكاتب الصحفي ماهر حسن: “كان فيه أكثر من دار نشر وأسعار الكتب في متناول التلميذ والطالب وتحصل على الكتب التي تهمك، وأيضا كان فيه دار الهلال وبه ترجمات لأعمال عالمية، وبأسعار زهيدة جدا، ونتمنى كتيبات الشباب موجودة في كل مكان وعند بائعي الجرائد في كل ربوع مصر، وممكن طرح طبعات شعبية والغرض الرئيسي هو نشر المعرفة والقراءة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك