تستمع الآن

الدكتورة سارة قطب لـ«حياتك صح»: مزيلات العرق «الإسبراي» لا يجب وضعها على الجلد مباشرة

الثلاثاء - ٠٦ سبتمبر ٢٠٢٢

حلت الدكتورة سارة قطب استشاري الأمراض الجلدية ودكتوراه التجميل والعلاج بالليزر، ضيفة على برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبدالله، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء.

وقالت الدكتورة سارة قطب إن هناك أمراض بكتيرية وأمراض فطرية وأمراض أخرى، مشيرة إلى أن البكتيرية تظهر في صورة التهابات لبصيلات الشعر وتوجد في الجسم والشعر.

وأوضحت سارة قطب أن الأمراض الفطرية مثل التينيا الملونة وهي البقع التي تظهر في الظهر والتي يكون لها لون مثل الأبيض أو أي لون آخر، بينما الأمراض الأخرى وهي مثل “الحمونيل” وتظهر في التهابات الغدد العرقية.

ونوهت بأن “التينيا” عبارة عن بقع ملونة لا بد من علاجها لأن مشكلتها أنها فطر مسالم على الجلد لكن نتيجة إفراز الكثير من العرق يجعل الفطر غير طبيعي.

وأشارت إلى أن التينيا الملونة تأتي مع الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة مثل أصحاب مرض السكري ومثبطات المناعة.

التهابات الذقن

وقالت استشاري الأمراض الجلدية إنه يمكن زيادة سُمك طبقة الجلد من خلال “حجر الشبه” من محلات العطارة أو الصيدليات، وذلك لمنع التهابات منطقة الذقن نتيجة الشعر الذي يلتف ويدخل إلى الجلد مرة أخرى.

وعن طريقة استخدامها، أوضحت: “يتم وضعها على الذقن مرتين يوميًا الصبح والمساء لفترة طويلة ، وهو ما يؤدي إلى زيادة سُمك طبقة الجلد وستختفي الالتهابات”.

زيادة التعرق

وعن التعرق ورائحة العرق، قالت الدكتورة سارة قطب إن العرق في الطبيعي يظهر دون رائحة لكن يظهر برائحة عندما يتفاعل مع البكتيريات، وقد يفرق في هذا الأمر طبيعة الأطعمة التي نتناولها.

وأشارت إلى أن هذه الأطعمة تنتمي للنوعية الحارة فإنها قد تسبب في إيجاد رائحة للعرق بجانب الأطعمة التي تحتوي على ثوم وبصل، منوهة بأنه يتم وضع مضادات حيوية لمدة طويلة مكان العرق للقضاء على هذا الأمر مع الذهاب لدكتور غدد صماء.

وعن زيادة التعرق، أكدت أن الجهاز العصبي المسؤول عن تغذية الغدة العرقية قد يكون زائدا قليلا وله عاملين الأول دون سبب أو نتيجة مرض معين وقد يكون في الأغلب نتيجة مرض السكري أو الغدة الدرقية.

مزيلات العرق

وشددت على ضرورة البعد عن استخدام مزيلات العرق بشكل عنيف، موضحة أن مزيلات العرق “الإسبراي” يتم وضعها فوق الملابس ولا يجب وضعها على الجلد.

وأوضحت أن البديل المناسب لمزيل العرق “الإسبراي” هو الذي يتكون من “بَكرة” “roll” لأنها مناسبة للجلد.

وأضافت أن جلد الإبط هو جلد حساس وأرق من جلد الوجه، لذا لا بد من الاهتمام الجيد.

مزيل عرق

البوتوكس

كما تطرقت الدكتورة سارة قطب استشاري الأمراض الجلدية، عن “البوتوكس”، مؤكدة أن خوف البعض منه يعود إلى إمكانية وجود حقن خاطئ أو أن الجرعة تكون غير صحيحة لذا لا بد أن تكون الجرعة متوازنة حتى لا يحدث عدم توازن في عضلات الوجه.

وقالت: “ليس من الصحيح حقن جرعة أقل وجرعة أكبر من الأخرى لذا لا بد من توازن الجرعات حتى لا يحدث مشاكل”.

ونوهت بأنه مع أي إجراء تجميلي لا بد من إجراء تعقيم جيد جدًا، قائلة: “قد لا أكون راضية بشكل كبير عن النتيجة لكن غياب التعقيم أمر غير مقبول”.

وتابعت: “أقوم بتعقيم وجه المريض بالبيتادين والكحول، ويوجد معي قطن بكحول يتم وضعه على الوجه مع كل تعامل على الوجه”.

وأشارت إلى أنه عقب الانتهاء من البوتوكس لا بد من حصول المريض على مضاد حيوي لمدة أسبوع، لأن البوتوكس “سِم” صمم بشكل معين لترييح العضلات.

وأضافت: “لا بد من الابتعاد عن ميك آب من أسبوع حتى 10 أيام لكن مع إمكانية وضع واقي شمس”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك