تستمع الآن

الحكومة تنفي بدء تداول «عملة 2 جنيه» في أكتوبر المقبل

الجمعة - ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، يوم الجمعة، شائعة تداول تصميم للعملة الجديدة فئة «2 جنيه» وبدء إصدارها في أكتوبر المقبل.

وقال المركز في بيان صادر عنه قبل قليل: «تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي تصميماً للعملة الجديدة فئة 2 جنيه وبدء إصدارها في أكتوبر المقبل، وإنه بالتواصل مع وزارة المالية، نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة للتصميم المتداول للعملة الجديدة فئة 2 جنيه وبدء إصدارها في أكتوبر المقبل».

وأضاف البيان: «لم يتم تحديد أي موعد لإصدار العملة الجديدة فئة الـ2 جنيه، وأنه لم يتم عرض أي تصميمات للعملة الجديدة حتى الآن داخل مصلحة الخزانة العامة وسك العملة للمفاضلة بينها لاختيار التصميم الأنسب».

تابع البيان: «كافة التصميمات المتداولة مفبركة وغير صادرة عن الوزارة، و أنه سيتم الإعلان عن موعد طرح العملة الجديدة بالأسواق بشكل رسمي فور الانتهاء من تصميمها».

وناشد جميع وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg ).

وكان مجمع اللغة العربية، أصدر مؤخرا بيانًا صحفيًا، أوضح أن مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، التابعة لوزارة المالية، أرسلت إلى المجمع طلبا للاستفتاء حول إصدار عملة مصرية جديدة، وهي عملة الـ2 جنيه.

وقد تلقى المجمع خطابًا من اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، يستفتي فيه المجمع في بيان الكتابة اللغوية الصحيحة لكلمة (2 جنيه)، والتوجيه بمدى صحة أيٍّ من الاختيارات التالية التي تصلح من الناحية اللغوية لوضعها على أحد وجهي العملة الجديدة (2 جنيه- اثنان جنيه- 2 جنيه- 2 جنيهان- جنيهان- 2 جنيهان)، مع وضع علامات التشكيل اللغوي السليم للكلمة التي سيختارها المجمع لوضعها على أحد وجهي العملة المشار إليها.

وقد أُحيل الموضوع إلى لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع التي انتهت في جلستها المنعقدة بتاريخ 25/9/2022 بالتوصية باعتماد (2 جُنَيْهان) لوضعها على أحد وجهي العملة الجديدة، على أن يُكتب الرقم (2) فوق كلمة (جُنَيْهان) مضبوطة بالشكل؛ وذلك تيسيرًا على العامة الذين يستهدون دائمًا بالرقم، ثم كتابة كلمة (جُنَيْهان) مضبوطة بالشكل أسفل الرقم؛ وبهذا يكون الاختيار قد عبَّر عن قيمة العملة حسابيًّا ولغويًّا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك