تستمع الآن

نسمة مدحت لـ«كلام في الزحمة»: أسعى لعقد جلسة حكي كل شهر في مكان ذو طابع ثقافي

الأربعاء - ٠٣ أغسطس ٢٠٢٢

تحدثت حكاءة التراث الشعبي نسمة مدحت صاحبة مبادرة “إعادة إحياء التراث الشعبي”، عن جلسات الحكي التي تنظمها، بالإضافة إلى طرح الأمثلة على السوشيال ميديا.

وقالت نسمة مدحت إنها خريجة كلية الإعلام عام 2007، قسم إذاعة وتليفزيون حيث اتجهت للعمل في مجال الإخراج، ثم اتجهت إلى تغيير العمل والاتجاه لمجال لآخر، ثم أنشأت مدونة على أحد المواقع الإلكترونية منذ 2014.

وأشارت إلى أنها منذ 2019 بدأت تتحدث عن الأمثال الشعبية ثم عن “ألف ليلة وليلة” والبدء في الحكي عنها، موضحة: “في رمضان الماضي قدمت (ستي قالتلي) وهي مجموعة فيديوهات من 10 إلى 15 ثانية على السوشيال ميديا عن الأمثلة”.

وعن “ستي قالتلي”، قالت: “في رمضان الماضي فكرت في تقديم فكرة استطيع من خلالها تقديم شيء بصفة مستمرة حتى وقعت أمامي مجموعة أمثال صغيرة ما حمسني لتقديم مثل أو حكمة، وقدمت بالفعل أول فيديو ووجدت ردود الأفعال جيدة جدًا”.

كلام في الزحمة

وقالت نسمة إن أول فيديو قامت بنشره عبر السوشيال ميديا لاقى ردود أفعال إيجابية بشكل كبير، مشيرة إلى أن أول فيديو كان داخل منزل صديقة لها.

وأوضحت أنها صورت أكثر من فيديو بأكثر من وضعية مختلفة للمقارنة بينهم ومحاولة خلق تنوع في أماكن التصوير.

نسمة مدحت

وأضافت: “عند السفر إلى مكان داخل مصر، أسعى لشراء أشياء لها علاقة بتلك الأماكن واستطيع ارتدائها خلال التصوير، حتى يشعر المشاهدون أن هناك اختلاف”.

وأكدت أن السوشيال ميديا لا يوجد بها أي توقعات، قائلة: “بعض الفيديوهات تحقق فيديوهات كبيرة دون أي مبرر منطقي والبعض الآخر لا يحقق ذلك، لكنني لم أكن اتوقع النجاح والاستجابة من المشاهدين”.

وعن إمكانية مواجهة أزمة نقص الأمثلة، ردت نسمة: “إحنا شعب بتاع كلام ولدينا كمية كبيرة جدًا من الأمثال، كما أن الدول العربية مهتمكة أيضًا بهذا الأمر ويرسلوا لي كتب أمثال وامتلك الكثير من المواد الخاصة بهذا الشأن”.

أصل المثل

كما أضافت أنها تمتلك كتابين، نشرت الأول في عام 2020 وكان يحمل اسم “اللي اسمه إيه”، مشيرة إلى أنه كان يتحدث عن جيل الثمانينات والتسعينات والمشاكل التي تواجههم والعلاقات مع الأهل والأولاد.

وأوضحت نسمة أنه في عام 2022 طرحت كتاب “أصل المثل”، وتضمن به حواديت بالإضافة إلى أكثر من 100 مثل وكلمة متداولة وأصلهم.

شكل واختيار الأمثال للسوشيال ميديا

فيما قالت إنها لا تضع نمط معين لطريقة تسلسل الأمثلة ونشرها عبر مواقع التواصل، مؤكدة: “لا أضع نمط معين لأن نوعية المشاهدين وفئاتهم العمرية مختلفة لذا أطرح فيديوهات مختلفة حتى تناسب جميع الأعمار”.

جلسات الحكي

كما تطرقت إلى جلسات الحكي، حيث قالت نسمة إنها بدأت مؤخرًا في عقد جلسات حكي، مضيفة: “جلسات الحكي فيها أمثال يتم ربطها معًا ويكون في واصل بينهم”.

وأشارت إلى أنها عقدت حتى الآن بين 3 إلى 4 جلسات حكي، منوهة بأنها تسعى لعقد جلسة حكي كل شهر في مكان ذو طابع ثقافي أو أثري.

وكشفت عن وجودها ضمن فعاليات مهرجان الدولي للفلكلور في القاهرة خلال شهر سبتمبر المقبل، موضحة: “سأتواجد في الفعاليات بجلسات حكي وأحاول خلال الفترة المقبلة أن أنقل تلك الجلسات لتكون في محافظات مختلفة، مع طرح كتاب جديد سيتم تحضيره”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك