تستمع الآن

في ذكرى رحيل نجيب محفوظ.. مشاريع مؤجلة لنجوم الفن عن أعمال أديب نوبل

الثلاثاء - ٣٠ أغسطس ٢٠٢٢

تمر اليوم 30 أغسطس الذكرى الـ16 لرحيل الكاتب المصري والعالمي الكبير نجيب محفوظ، أديب نوبل وأحد روّاد الرواية العربية في القرن الماضي.

وكتب الأديب العالمي نحو 53 رواية و19 مجموعة قصصية من بين أبرزهم: الحرافيش – ثلاثية القاهرة (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) – ثرثرة فوق النيل – ميرامار – أولاد حارتنا – زقاق المدق – حديث الصباح والمساء – همس الجنون – خمارة القط الأسود – تحت المظلة – أحلام فترة النقاهة»، وتحولت الكثير من تلك الأعمال الأدبية لعشرات من الأفلام والمسلسلات في حياته وبعد مماته، إلى جانب سيناريوهات كتبها للسينما مباشرة من أبرزها: «جعلوني مجرمًا – الفتوة – إحنا التلامذة – بين السما والأرض».

وخلال العامين الماضيين توجهت البوصلة أكثر إلى أعمال نجيب محفوظ التي أُنتج منها مسلسلي «الملك» و«بين السما والأرض» لكن الأول لم يُعرض بعد انتقادات تاريخية وُجهت لصناعه، والثاني عُرض رمضان الماضي.

لكن هناك مشاريع لأعمال أخرى تم الإعلان عنها لكن لم تشهد تطورات أخرى للانتهاء منها.

عمرو سعد

الفنان عمرو سعد كان أعلن عن مشروع لإعادة إنتاج وإحياء روايات الأديب نجيب محفوظ في أعمال فنية وأوضح أن المشروع يضم بعض أعمال الأديب الراحل وهي: المجموعة القصصية «صدى النسيان»، إعادة تقديم رواية «اللص والكلاب»، وعلى رأسها رواية «أولاد حارتنا» المثيرة للجدل، وأن الأخيرة حصل بالفعل على حقوق إنتاجها، وكان في مرحلة إعداد فريق عمل المشروع، الذي لم يشهد تطورات بعد ذلك منذ أغسطس العام الماضي 2021.

عمرو سعد

القاهرة

في عام 2020، كشف صناع مسلسل «القاهرة» رسميًا، عن تفاصيل العمل المأخوذ عن روايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ، في حفل أقيم على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، حضره عدد من النجوم هم بشرى وجومانا مراد وأشرف زكي وعمر السعيد وليلى علوي وإلهام شاهين، لكن المشروع لم تظهر ملامحه النهائية منذ الإعلان عنه بحضور بعد أبطاله المرشحين.

أحمد حلمي

«النجيب» كان اسم مسلسل أعلن عنه أحمد حلمي لتقديم سيرة حياة الأديب العالمي، والذي قال إنه «يعد أمنية من أمنيات حياته»، وأنه يرغب في تقديمه من تأليف عبد الرحيم كمال، وأنه تواصل مع أم كلثوم ابنة نجيب محفوظ والتي أبدت موافقة على هذا المشروع.

كاملة أبو ذكري

وكانت المخرجة كاملة أبو ذكري كشفت عن حلمها بتقديم المجموعة القصصية «تحت المظلة» للأديب العالمي نجيب محفوظ في عمل فني، وذلك على هامش إعلان تكريمها بجائزة فاتن حمامة للتميز، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك