تستمع الآن

ضوابط التحويل بين المعاهد الأزهرية ومدارس «التربية والتعليم»

الإثنين - ٠١ أغسطس ٢٠٢٢

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك في الفترة من 1 إلى 31 أغسطس، للعام الدراسي 2022-2023.

وأوضحت الوزارة، في بيان أنه تم اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة على طلاب مرحلة التعليم الأساسي “من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادي” بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم.

وأكدت أن ذلك شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية الحلقة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف.

ونوهت بأن يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن، على أن يكون تطبيق شرط مناظرة السن حتى نهاية الحلقة الابتدائية فقط، مع التأكيد على عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من الطرفين.

التربية والتعليم

وحددت الوزارة، أن التحويل يكون بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولاً ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها، مع التنبيه المشدد على السادة المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون مؤرخ بتاريخ واضح.

ويشترط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم “المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، المدارس الخاصة لغات” النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى، بالإضافة إلى قضاء الطفل عامين بمرحلة رياض الأطفال قبل التحاقه بالصف الأول الابتدائي.

وأوضحت الوزارة أن الطلاب المستنفذين سنوات الرسوب “عامين” في الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للإمتحان بالتعليم العام من الخارج “منازل” بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به، على أن يتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي “ناجح- راسب”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك