تستمع الآن

الدكتور محمد عبد المنعم لـ«حياتك صح»: «لا يجب نزول حمامات السباحة بالعدسات»

الثلاثاء - ٠٢ أغسطس ٢٠٢٢

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، الدكتور محمد عبد المنعم صديق استشاري جراحات القرنية والليزك والمياه البيضاء.

وقال د. محمد عبد المنعم إن تصحيح الإبصار يتم إما بزراعة العدسات وذلك بالتدخل الجراحي بعدسة مزروعة، أو بالليزر وهذا لعلاج قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.

وأوضح أن كل طريقة تعتمد على عدد من العوامل مثل الآشعة قبل الجراحة والسن وطبيعة العمل.

وأشار إلى أن إجراء عمليات تصحيح الإبصار يبدأ من سن 18 سنة ويفضّل من سن 21 سنة لكن ممنوع لمن هم أقل من 18 سنة لأن النظر ما زال يتطور، لكن من سن 40 سنة يكون هناك تردد حول إجراء العملية أو لا.

وأضاف أنه بعد سن الـ40 يحتاج الأشخاص لنظارة القراءة غالبًا وهذا ليس له بديل بالليزر مثل طول النظر الذي يمكن علاجه بالليزر، لكن يمكن استبدال نظارة القراءة بزراعة العدسات.

وأكد د. محمد عبد المنعم أن مريض السكر يحتاج لضبط السكر قبل الجراحة لعدم التأثير على جراحات الإبصار بالليزر.

وأشار إلى أنه من النصائح المهمة بعد عمليات تصحيح الإبصار هو عدم وضع اليد على العين تمامًا، والالتزام بالقطرات، ووضع نظارة الشمس لمنع أي أتربة أو آش-عة شمس.

وأضاف: “أي شخص أجرى عملية الليزك يستطيع نزول البحر بعد أسبوع عدا من أجرى الليزك السطحي ويستطيع ذلك بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع”.

ضغط العين العالي

كما أوضح أن ضغط العين العالي أسبابه قد تكون وراثية أو مكتسبة أو نتيجة مشكلة في العين نفسها، مؤكدا: “ضغط العين إذا ظل عالٍ سيؤثر ويضغط على العصب البصري وقد يسبب تآكل”.

وتابع: “ارتفاع ضغط العين قد يكون وراثيا أو شيئًا مكتسبًا ولا بد من فحص العين جيدًا والعلاج يتم من خلال قطرات”.

وأشار لـ”حياتك صح” إلى أنه من المسموح ارتداء عدسات ملونة بعد شهر من إجراء عملية الليزك، مشددا على ضرورة عدم ارتداء عدسات والنزول بها في حمام السباحة.

وتابع: “محدش ينزل بالعدسات المياه لأن الموضوع يسبب كوارث، خاصة حمامات السباحة لأن هناك ميكروب يعيش فيها وإذا دخل بين العدسة والقرنية قد يؤدي لنهاية البصر”.

الليزك

كسل العين

وتطرق إلى “كسل العين”، منوهًا بأنه يتم اكتشافها بالصدفة حيث إن عين ترى بنسبة 90 أو 100% والأخرى ترى بنسبة 10%.

وأضاف استشاري جراحات القرنية والليزك والمياه البيضاء: “المخ في هذه اللحظة يضطر لإهمال العين الضعيفة لكن مع تمارين العين وتصحيح الإبصار نجبر المخ أن يحصل على أوامر من العين الضعيفة”.

وشدد على أن ضعف النظر يسبب الصداع ، ولا بد حينها من ارتداء نظارة أو عمل عملية الليزك.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك