تستمع الآن

6 فوائد ثمينة قد لا تعرفها عن «الليمون».. يحارب حب الشباب

الخميس - ٠٧ يوليو ٢٠٢٢

يمتاز الليمون بالعديد من الفوائد الثمينة، حتى أن البعض وصفه بأنه صيدلية متنقلة، يمكنها حماية الإنسان من كثير من الأمراض، وذلك لغناه بعناصر حيوية ومفيدة لجسمه.

فمن قدرته الهائلة على رفع المناعة، إلى دوره في علاج مجموعة واسعة من الأمراض من السعال والبرد إلى عسر الهضم والوقاية من حصوات الكلى.

يعتبر الليمون كنزا غذائيا من حيث كونه فاكهة علاجية بامتياز، لأنها تزودنا بالفيتامينات، وتزيل السموم، ولهذا توصي منظمة الصحة العالمية باستهلاكها بانتظام.

وبعيدا عن المطبخ يوجد استخدامات عديدة لليمون للعناية بالبشرة، وفقاً لموقع “pokocbd”:

1- تفتيح لون البشرة

الليمون غني بحمض الستريك، الذى له تأثير على تفتيح البشرة، فيعمل كمبيض طبيعي وهو أكثر أماناً، من بعض المنتجات، يمكن استخدام عصير الليمون الطازج وتخفيفه بالماء ووضعه على الوجه.

الليمون

2- زيادة الكولاجين

عصير الليمون يزيد من الكولاجين على الجلد، ويحتوي الجلد على تلك المادة ولكن مع تقدم في العمر تقل بالتدريج، وتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولإبطاء عملية الشيخوخة، ينصح باستخدام عصير الليمون الطازج، لأنه يحتوى على فيتامين سي، مما يمنع من تلف الجذور الحرة للكولاجين، مما يمنح بشرة مشدودة ونضرة.

3- البثور وحب الشباب

يمكن لليمون القيام بمهمة عالية الجودة من محاربة البثور والتهابات حب الشباب، خاصة أن الليمون حمضي وله تأثيرات مضادة للميكروبات، فهو يعالج البكتريا الخاصة بحب الشباب الالتهابي، والليمون لديه الخصائص القابضة للبشرة التي تقلل من الالتهابات والحكة للبشرة.

4- البشرة الدهنية

يمكن لعصير الليمون تنظيم إنتاج البشرة للدهون، والتي قد تكون سبب ظهور حب الشباب، لأنه يمكن أن يعالج بشكل فعال في الأفراط في انتاج الدهن، والذى قد يسد المسام ويسبب عيوب ضارة، ويمكن دهن الوجه بعصير الليمون مرة واحدة في اليوم وشطفه بعد 10 دقائق بالماء البارد للحصول على بشرة متوهجة خالية من اللمعان.

5- خصائص مضادة للفطريات

الليمون يساعد على علاج الطفح الجلدي الفطري، وطفح جلد فروة الرأس، والليمون له خصائص مطهرة يمكن أن يخفف من الأم حروق الشمس ولسعات النحل، وأن زيت الليمون يكون فعالا لعلاج البكتيريا الضارة، كما يحتوى الليمون العطرى على خصائص مضادة للفطريات التي قد تخفف الأمراض الجلدية المختلفة.

6- الأكسدة

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي أحد أقوى وأروع مضادات الأكسدة.

تحارب مضادات الأكسدة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، المسؤولة جزئيا عن شيخوخة الجسم والجلد. لذلك، يمكن أن يساعد فيتامين سي في إبطاء عمليات الشيخوخة التي تؤثر على الجلد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك