تستمع الآن

«يا عم افتح أنا عمدة».. أشهر إيفيهات الفنان محمد شرف في ذكرى رحيله| فيديو

الأربعاء - ٢٧ يوليو ٢٠٢٢

يعد الفنان الراحل محمد شرف أيقونة من أيقونات الكوميديا في السينما المصرية، تعبيرات وجهه كانت كافية لرسم الابتسامة على الوجوه دون أن يتفوه بكلمة واحدة، على الرغم من أن معظم أعماله كانت مشاهد ثانوية لكن كان لها تأثير كبير وأدوار ثانية.

وتوفى محمد شرف داخل أحد مستشفيات الإسكندرية، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 55 عاما، في 2018، حيث كان يعاني من مشاكل بالقلب وضيق في التنفس.

وقبل وفاته، تسببت أزمات صحية متكررة في ابتعاد شرف عن كاميرات الفن لعدة سنوات، حيث إنه في آخر تصريحاته أكد معاناته من مشاكل صحية في القلب والأطباء زرعوا له دعامة، منوها بأنه صرف كل ما أمتلكه من أجل مصاريف العلاج.

وكانت أول أعمال شرف السينمائية في عام 1995 من خلال فيلم “البحر بيضحك ليه” أمام الفنان الراحل محمود عبد العزيز، كما ظهر للمرة الأولى في عالم الدراما بمسلسل “أرابيسك” للراحل أسامة أنور عكاشة، وتألق في دور “سامبو” مع الفنان صلاح السعدني عام 1994.

واشتهر الفنان الراحل بالعديد من المشاهد الكوميدية التي ما زالت عالقة في الأذهان حتى الآن رغم قلة مساحة أدواره أحيانًا.

محمد شرف

أفيهات لـ محمد شرف لن تنسى

وفي ذكرى رحيله.. نتذكر معًا أبرز الإيفيهات التي ظهر بها في شاشة السينما:

زكي شان

كان دوره في “زكي شان” مختلفا لحد كبير، حيث ظهر بدور البلطجي الذي تم تأجيره لفضح البودي جارد “زكي”، خلال أحداث الفيلم، حيث إنه مشهدًا كوميديًا من الطراز الأول.

مدة المشهد لم تتجاوز 5 دقائق.. لكنه شهد نقاشًا كوميديًا بين زكي واللص الذي يحاول سرقة الفيلا من أجل إحراج البودي جارد ووضعه في مأزق مع ملاكها لكن يكتشف زكي أنه صديق اللص وكلفه والده بالسرقة مقابل مبلغ مالي نظير كل اعتداء جسدي عليه.

“اضرب كمان خليني أتوب”، وزكي ابن بيتي، وده حمار إيه ده؟.. ده أنا كنت هتجن أنك تتنرفز عشان تضربني قلم عشان القلم واقف عليا بـ 100 جنيه، واضرب كمان قفلهم باكو”، إيفيهات ونقاش دار بين حلمي وشرف خلال المشهد ويعد علامة من علامات الفيلم.

الرهينة

الدور الأشهر الذي ظهر به الفنان الراحل بدور “عمادط في فيلم “الرهينةط مع الفنان أحمد عز، حيث حصد نجاحًا كبيرًا ما زال مستمرًا حتى الآن.

وأبرز الجمل التي ظهر بها شرف خلال الفيلم: “يا عم افتح أنا عمدة”، و”حلوة عربيتك يا عمدة؟.. “فور باي فور يا جدع”.

آسف على الإزعاج

كان لدوره في فيلم “أسف على الإزعاج” مع الفنان أحمد حلمي، علامة مهمة في تاريخ الفنان الراحل.

وتضمن المشهد، موقفا بين شرف وحلمي خلال أحداث الفيلم على مقهى شعبي، ليتحدث الثنائي عن أسباب عدم عمل الأول، ليفاجئ بمقولة استطاعت أن تعد الأهم خلال أحداث الفيلم”.

وقال شرف الذي لم يظهر باسم خلال الفيلم: “هما بيتكلموا عن قطر واحد مع إنهم كذا قطر، قطر الشغل، قطر العمر، قطر الجواز، وتركب قطر الشغل يا دوب تعمل لك قرشين تلاقي قطر الجواز فاتك، وهوب قطر العمر يتقلب بيك”.

ظرف طارق

الدور الأشهر للفنان الراحل كان دوره في فيلم “ظرف طارق” مع الفنان أحمد حلمي، والذي ظهر في لقطة لا تتجاوز 3 دقائق لتعد الأهم في مشوار شرف.

إفيهات شرف خلال الفيلم تمثلت في: “ساموو عليكم.. التلاجة فيها مياه؟ أصل أنا جعان قوي قوي”، و”عندي ميعاد مع شوية بشر”، و”اسمي بسيوني مراد الحيوان”، و”أنت فوق الفظيع”.

كما تضمن المشهد الأبرز في الفيلم: “تورا بورا أفغاني.. سجاير ماشي وجنشة ماشي ماتتشربش بردك ماشي”، وده باين عليه بيشجع.. لأ ده بيرجع”، و”واحد مصري هيشجع إيه نيجيريا”.

إكس لارج

تمكن شرف من إضافة صبغة خاصة به على دوره في فيلم “إكس لارج” للفنان أحمد حلمي، رغم ظهوره في أدوار قليلة، لكنه حولها لمادة للسخرية.

حرامية في تايلاند

ظهر الراحل ضمن أحداث فيلم “حرامية في تايلاند” مع كريم عبد العزيز وماجد الكدواني، حيث ظهر في أكثر من مشهد لكن المشهد الأكثر طرافة كان مع الفنان طلعت زكريا حيث اتفق الطرفان على تهريب اللوحة الذين يرغبون في بيعها.

وتضمن المشهد: “المصلحة لو نجحت حصتي كام؟.. ده لولا أنا شغال في الأمن ولا كانوا فكروا فيك؟ هنختلف يا جلمان.. انا عايز 15 ألف”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك