تستمع الآن

سارة صبري أول مصرية تزور الفضاء تكشف لـ«نجوم إف إم» تفاصيل الرحلة

الإثنين - ٢٥ يوليو ٢٠٢٢

تعد المهندسة المصرية سارة صبري أول عربية وأفريقية تخرج من مدار الأرض، على متن رحلة تتبع شركة أمريكية خاصة تتبع السياحة الفضائية، برفقة 5 رواد فضاء.

وقالت المهندسة المصرية سارة صبري إن البرنامج الذي قدمت للحصول عليه يسمى “الفضاء من أجل الإنسانية”، مشيرة إلى أن تلك الشركة غير ربحية لكن هدفها هو محاولة توسيع فرص الوصول للفضاء للأشخاص الذين لم يصلوا من قبل.

وأكدت سارة صبري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “عيش صباحك”، على “نجوم إف إم”، مع فانا إمام ويوسف التهامي، اليوم الإثنين، أن الاختيار يتم لأشخاص يمتلكون مهارات قيادية في مجال الفضاء.

وأضافت سارة صبري أن السفر للفضاء يتم من أجل هدف معين وهو معرفة كيفية استخدام ما سيتم تعلمه في تلك التجربة وتطبيقه في كوكب الأرض.

سارة صبري

وأوضحت أن مصطلح “رائد فضاء” به أكثر من نوع، وهم: رواد الفضاء المنتمين لوكالة ناسا وتكون مهمتهم أطول وتختارهم الحكومة، بينما النوع الثاني هو رائد فضاء تجاري “سياحة” وهو شخص يشتري تذكرة عادية ويغادر بها للفضاء.

وأكدت سارة صبري أن هناك نوع ثالث من رواد الفضاء وهو “رائد الفضاء” من المواطنين وهو ليس يتبع الحكومة ولم يشتر تذكرة للسفر، لكن هو عبارة عن شخص عادي يستهدف شيئًا بهذا السفر، مشيرة إلى أنها تنتمي للنوع الثالث من رواد الفضاء.

وقالت إن الرحلة ستكون مدتها 11 دقيقة شاملة الصعود والهبوط على الأرض، منوهة بأن الرحلة لن تصل إلى المدار “Orbit”.

وشددت سارة على أنها تلقت تدريبًا قبل وبعد الصعود، موضحة: “تم وضع برنامج لكيفية الاستفادة من التجربة بأقصى ما يمكن”.

سارة صبري

وتابعت: “في الأعوام الماضية وجد أحد العلماء أن هناك تأثير يحدث في عقل الإنسان عندما يرى الأرض من الفضاء حيث لا يستطيع رؤية الخطوط التي تفرق بين البلدان لكن تُرى الكرة الأرضية ككيان واحد، وتلك المدة الزمنية تزيد من إحساس الشخص بالمسؤولية”.

وكشفت سارة عن الخضوع لتمرين أيضًا لمدة شهر بعد الانتهاء من التجربة لمعرفة كيفية استخدامها في الحياة العامة.

وقالت: “مش مصدقة ما يحدث لكن الأحلام تتحقق، ولا بد أن يفقد الأشخاص الأمل في أحلامهم لكن أنا فخورة إني هقدر أمثل مصر في الفضاء وهذا شيء يحدث لأول مرة”.

وأكدت: “أنا مش رايحة لنفسي لكن أنا رايحة لمصر، ودي حاجة تسعدني جدا ومش مصدقة”.

سارة صبري


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك