تستمع الآن

جامعة المنصورة أول جامعة حكومية تعتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الأربعاء - ٢٧ يوليو ٢٠٢٢

أعلنت جامعة المنصورة، اعتمادها من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، لتصبح أول جامعة حكومية يتم اعتمادها من الهيئة القومية.

من جانبه، قال د. أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، في تصريحات لـ«نجوم إف.إم» إن تقدم الجامعة للحصول على الاعتماد جاء بمناسبة يوبيلها الذهبي ومرور 50 سنة على تأسيسها، ونتيجة لجهود سنوات طويلة من العمل.

وأضاف أن لجنة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مكونة من 7 أعضاء وبرئاسة الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي الأسبق أجرت لقاءات افتراضية لمدة يومين وزيارات ميدانية للجامعة لنحو أكثر من 3 أيام للوقوف على المعايير التي وضعتها الهيئة للاعتماد وهي 10 معايير خاصة، واستوفت الجامعة المعايير عدا بعض الملاحظات التي أبدتها اللجنة والتي تم تعديلها بعد ذلك.

وأوضح رئيس الجامعة في تصريحاته لـ«نجوم إف.إم» أن اعتماد الجامعة سيكون له تأثير كبير على تعاون الجامعة مع الهيئات والجامعات الأخرى وكذلك معدل تقدم الطلاب لكلياتها، مشيرًا إلى أن نحو 50% من كليات الجامعة حتى الآن هي كليات معتمدة.

كانت جامعة المنصورة قد صنفت مؤخرًا ضمن أفضل 500 جامعة عالمية في 10 تخصصات طبقًا لتصنيف “شنجهاي” للتخصصات الأكاديمية لعام 2022.

رئيس جامعة المنصورة
رئيس جامعة المنصورة

وظهرت الجامعة منفردة في مصر في تخصص هندسة الاتصالات وفي الفئة (201-300) عالميًا.

وفي المرتبة الأولى مصريًا في تخصص الطب السريري 201-300 عالميا، وتخصص التكنولوجيا الطبية 301-400 عالميًا.

وظهرت في المرتبة الثانية مصريا في تخصصات الصحة العامة (201- 300 عالميا) والصيدلة وعلوم الادويه (201-300 عالميا) والعلوم البيطريه (101-150 عالميا)وعلوم الرياضيات (301-400 عالميا)والهندسة الالكترونية (401-500 عالميا) وعلوم الحاسب (301-400 عالميا) كما ظهر تخصص الزراعة في الفئة (301-400) عالميا.

جامعة المنصورة تتقدم بطلب الاعتماد

كانت اللجنة المشكلة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد قد قامت خلال الشهر الماضي بأول زيارة ميدانية لها لجامعة المنصورة، كأول جامعة مصرية حكومية تتقدم للاعتماد منذ تأسيس الهيئة.

وقامت اللجنة خلال زيارتها بالوقوف على مدى استيفاء الجامعة لكل شروط التقدم للاعتماد كمؤسسة جامعية حكومية.

واطلعت لجنة المراجعة الخارجية خلال زيارتها لجامعة المنصوره على جميع الملفات المؤهلة للاعتماد، وتفقد المنشآت والمراكز والبنية التكنولوجية للجامعة.

يذكر أن جامعة المنصورة تقدمت بطلب الاعتماد المؤسسي لمواكبة احتفالات الجامعة باليوبيل الذهبي لإنشائها.

جامعة المنصورة


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك