تستمع الآن

الناقد الفني أحمد سعد الدين لـ«لدي أقوال أخرى»: «تراجع عدد الأفلام نذير خطر للسينما المصرية»

الأربعاء - ٢٠ يوليو ٢٠٢٢

استضاف الكاتب إبراهيم عيسى في حلقة، يوم الأربعاء، من «لدي أقوال أخرى» على «نجوم إف.إم» الناقد الفني أحمد سعد الدين للحديث عن موسم عيد الأضحى الأخير وإيرادات السينما المصرية.

وقال الناقد أحمد سعد الدين إن «السينما المصرية كانت تنتج في السنة من 70 إلى 100 فيلم، فطول السنة فيه أفلام، ثم أتينا في فترة اختلف الشكل العام للتوزيع وأصبح هناك 5 مواسم في السنة، وكنا وقتها في الأعياد بينزل من 6 إلى 8 أعياد، حتى تقلص العدد إلى 3 أفلام في عيد الفطر، ثم 3 أيضًا في عيد الأضحى الماضي».

وأكد «سعد الدين»: «تراجع عدد الأفلام نذير خطر للسينما المصرية، وحتى إذا كان هذا التراجع بالصدفة، فمقابل هذا التراجع يكون معه تراجع مستوى الأفلام والسينما أيضًا، وعندما نختار في لجنة اختيار الفيلم المصري للترشح للأوسكار، لا نجد مستويات جيدة في الأفلام المتاحة التي تبلغ في السنة كلها نحو 25 فيلمًا مثلًا».

وأضاف أن مصر بها 409 شاشة عرض بنحو 90 ألف كرسي، لكن كل هذا مع مركزية السينما في العاصمة بـ254 شاشة عرض بنسبة نحو 50%.

وأشار الناقد أحمد سعد الدين إلى أنه خلال الـ20 سنة الأخيرة كان الشباب منفتحا أكثر على السينما العالمية لذا الشباب الآن ينتظرون الأفلام العالمية أكثر من الأفلام العربية، لذا نرى اكتساح الأفلام العالمية في مصر مقارنة بالأفلام المصرية، وفي وقت قصير تحقق إيرادات كبيرة، مدللًا على انخفاض مستوى الإيرادات وإقبال الجمهور على السينما بأنه «لما كنا 50 مليون كان اللي بيدخل السينما 2 مليون، النهارده بيدخل حوالي 500 ألف شخص وإحنا حوالي 100 مليون».

وعن نجاح فيلم «كيرة والجن» الكبير في شباك التذاكر، قال إنه حقق الإيرادات الأكبر بين الأفلام المصرية المطروحة لأنه يضم نجوم كبار في بطولة العمل هم كريم عبد العزيز وأحمد عز كذلك نجم في الإخراج وهو مروان حامد، وكذلك في الكتابة أحمد مراد، كما تم طرح الفيلم قبل العيد بأسبوع حقق فيه 20 مليونًا فأصبح يغرد منفردًا إلى جانب حديث الجمهور عن الفيلم مع دخول العيد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك