تستمع الآن

الشيخ رمضان عبد المعز يوضح كيف نغتنم فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة

الجمعة - ٠١ يوليو ٢٠٢٢

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة التي تمر علينا حاليًا وخصوصًا فضل يوم عرفة وذلك خلال حلقة اليوم من «خير الكلام» على «نجوم إف.إم».

وأوضح أنه يجب علينا خلال الأيام الحالية من ذي الحجة الإكثار من أشياء محددة أهمها ذكر الله تعالى طوال الوقت، والصيام كلما استطعت إما العشرة أيام كلها أو يوم ويوم أو اثنين وخميس لكن الأهم هو صيام يوم عرفة لأجره وفضله الكبير، إلى جانب إخراج الصدقات خلال تلك الأيام المباركات.

وأوضح أن يوم عرفة العام الحالي يأتي بفضل مضاعف لأنه يأتي يوم الجمعة المقبل، وهنا ينطبق عليه قول الله «وشاهد ومشهود» حيث أن المشهود هو يوم عرفة والشاهد هو يوم الجمعة، فيوم عرفة هو يوم العتق من النار خلال العام ويكفّر سنتين، سنة سابقة وسنة لاحقة.

وأضاف أنه يمكن أن نغتنم فضل الأيام العشر الأوَل من ذي الحجة من خلال صلاة الفجر في جماعة ثم ذكر الله حتى طلوع الشمس ليكتب لك أجر حجة وعمرة كاملتين، وخاصة يوم عرفة لنغتنم أكبر الفضل من هذا اليوم.

وخلال الحديث عن صيام العشر الأُوَل من ذي الحجة، أجاب الشيخ رمضان عن حكم جماع الزوجة خلال ساعات الليل وعدم الاغتسال حتى بعد الفجر وبدء الصيام.

واستشهد بقول الله تعالى «أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ» وقال إن الجماع خلال ساعات الإفطار وحتى الفجر هو أمر حلال تمامًا ويمكن تأجيل الاغتسال حتى بعد الفجر وخلال ساعات الصيام.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك