تستمع الآن

الدكتورة صفا فتحي توضح لـ«حياتك صح» القواعد الذهبية لمواجهة السمنة المفرطة

الثلاثاء - ٠٥ يوليو ٢٠٢٢

استضافت سارة النجار في حلقة اليوم الثلاثاء، من برنامج «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، الدكتورة صفا فتحي استشاري التغذية العلاجية.

وتحدثت د. صفا فتحي في البداية عن مصابي السمنة المفرطة والذين يتعدى وزنهم الـ100 كيلوجرام، أوضحت أنه لا يمكن إحداث تغيير كبير في عاداتهم اليومية لأنهم أصبح لهم عادات ثابتة وممتعة، موضحة «ما أقدرش أقول له بلاش كذا وكذا فهينفر من الكلام فالحل إننا نجيب له حاجة تشيل أضرار الوجبات».

وأشارت إلى 3 قواعد ذهبية يمكن بها إحداث نقص في الوزن لمن هم فوق الـ100 كيلو جرام، وهي:

– إضافة الألياف الطبيعية وخاصة طبق السلطة على السفرة، بما يعادل ملعقة من السلطة أمام كل ملعقة من الأرز أو المعكرونة.

– شرب المياه بشكل كافي، ولا تغني عنها العصائر ولا المشروبات الغازية، لأن المياه إذا شُربت في شكل آخر تأخذ صفات المادة التي هي بها.

– إدخال نظام خاص مجموعة من الأعشاب الطبية التي تقدم 5 فوائد منها تقليل الشهية، تقنين حجم المعدة، وزيادة معدل الحرق، ويتم تناولها على شكل كبسولات وأعشاب وكريمات، مع مشروب خاص يحتوي على الكافيين، ويكفي هذا النظام لمدة شهر تحرق فيه نحو 15 كيلوجرام من وزن الجسم.

View this post on Instagram

A post shared by NogoumFM (@nogoumfm)

السمنة الموضعية

كما قالت إن اللحم الضأن سعراته أكثر 3 مرات من اللحم العادي، مشيرة إلى أن مرحلة الهضم الخاصة بـ”الضأن” تستغرق من 7 إلى 8 ساعات لأن به الكثير من الدهون.

وشددت على أهمية السلطة لما تحتويه على الكثير من الفيتامينات، موجهة نصيحة بضرورة أن يتم شوي اللحم بدلا من السلق لأنه يتم تقنين الدهون الموجودة به.

وتابعت الدكتورة صفا فتحي: “لا بد من تقنين الطعام، كما يجب الاهتمام بتناول وجبة الإفطار ثم يكون العشاء زبادي بالليمون، وفي فترة الغداء يتم تناول الوجبة الرئيسية”.

وعن أضرار تناول الكثير من اللحوم، نوهت الدكتورة صفا فتحي بوجود الكثير من المشاكل مثل التخمة وتراكم الدهون في الشرايين، مشددة على أهمية تناول قطعة لحم واحدة مثل كف اليد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك