تستمع الآن

الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة حتى ثالث أيام عيد الأضحى

الإثنين - ٠٤ يوليو ٢٠٢٢

توقعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة حتى الاثنين المقبل أي ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، منوهة بأن ارتفاع نسب الرطوبة السبب الرئيسي في الإحساس بارتفاع درجات الحرارة حتى في الظل.

وقالت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة للتليفزيون المصري، إن البلاد تتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي مع كتل هوائية قادمة من البحر المتوسط تؤدى إلى ارتفاع نسب الرطوبة خلال فترات النهار والليل، فضلا عن زيادة معدلات سطوع الشمس.

وأشارت: “بدأنا أيضا نشعر بنسب رطوبة خلال فترات الليل لأن حتى نشط الرياح هو نشاط نسبي، وهذا الأجواء مستمرة معنا حتى بدايات الأسبوع المقبلة وستكون شديدة الحرارة”.

وأوضحت منار غانم، أن هناك زيادة في فترات سطوع أشعة الشمس خلال فترات النهار مما سيؤدي إلى الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

وتابعت أن الأجواء خلال فترات النهار ستكون شديدة الحرارة على أغلب مناطق الجمهورية فيما عدا السواحل الشمالية التي سيكون فيها أجواء حارة رطبة، أما في فترات الليل ستكون الأجواء معتدلة تماماً على كافة أنحاء البلاد مع ارتفاع في معدلات نسب الرطوبة.

وأشارت منار غانم، إلى أنه من المحتمل أن يستمر الطقس هكذا حتى أول أيام عيد الأضحى المبارك، وستكون درجة الحرارة حوالي 36 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، وحوالي 32 درجة مئوية على السواحل الشمالية بينما في محافظات جنوب البلاد ستتجاوز الـ 42 درجة مئوية.

أردفت أنه سيكون هناك نشاطا للرياح خلال الأسبوع المقبل مما سيعمل على عدم الشعور بنسب الرطوبة.

من جانبه، قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، في تصريحات تليفزيونية، أن “الطقس مستقر خلال هذه الأيام على معظم أنحاء الجمهورية، وليس هناك ظواهر جوية حرجة أو من الممكن أن تؤثر على أنشطة المواطنين”.

وأوضح أن سبب الشعور بالحرارة رغم أنها بين 35-37 درجة، هي الرطوبة المرتفعة والتي تشعرنا بأن درجة الحرارة تصل إلى 39 و40 درجة أحيانا، مشيرا إلى أن الهيئة العامة الأرصاد الجوية اعتباراً من اليوم بدأت في إضافة في النشرة الجوية اليومية درجة الحرارة المحسوسة.

وفي نفس السياق قال إن درجة الحرارة خلال الأيام القادمة حتى أول أيام عيد الأضحى المبارك سوف تكون مرتفعة بسبب الرطوبة العالية، لكن في الظل تتراوح درجة الحرارة بين35-37 على القاهرة، وأن أفضل الأماكن في درجة الحرارة سوف تكون السواحل الشمالية حيث تتراوح درجة الحرارة فيها بين 30-31 درجة مئوية.

وأفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن صيف 2022 يشهد ارتفاع في درجات الحرارة عن صيف 2021، نظرا لامتداد منخفض الهند الموسمي الشديد الحرارة، إذ يعمل على مزيد من الارتفاع في درجات الحرارة بين 1-2، خلال أشهر الصيف الثلاثة على كل المدن والمحافظات، بالإضافة إلى استمرار تأثر البلاد بالعديد من الظواهر الصيفية المرتبطة بفصل الصيف، مثل الرياح الساخنة والشديدة الحرارة التي تأتي من صحراء شبه الجزيرة العربية والصحراء الكبري في الاتجاه الغربي للبلاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الثلاثاء، القاهرة العظمى 36 درجة والمحسوسة 38، والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والمحسوسة 34 درجة والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والمحسوسة 33 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والمحسوسة 40 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والمحسوسة 41 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والمحسوسة 42 درجة والصغرى 27 درجة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك