تستمع الآن

أحمد مراد لـ«كلاكيت»: فيلم «كيرة والجن» ليس شهادة تاريخية أو وثيقة ولكن فيه بعض الأحداث الأصلية

الأحد - ٠٣ يوليو ٢٠٢٢

تحدث الكاتب والروائي أحمد مراد عن تفاصيل فيلم «كيرة والجن»، والمأخوذ عن روايته «1919»، من بطولة أحمد عز وكريم عبدالعزيز، الذي طرح مؤخرا في دور العرض السينمائي وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا.

«كيرة والجن» يكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال.

وقال أحمد مراد، في مداخلة هاتفية مع لينة الطهطاوي، يوم الأحد، عبر برنامج «كلاكيت»، على نجوم إف إم: «هذا الفيلم مر بظروف صعبة في تنفيذه بخلاف تجربة نقل الزمن وهذا كان واخد عبئا رهيبا على الإنتاج، وكل كلمة كنت أكتبها خلفها ترجمة ماديات رهيبة حتى لو ولاعة ستظهر للناس على الشاشة، ولازم الفيلم يظهر غنيا لكي يظهر كأنه صور في زمانه».

وأضاف: «مراجعة الفيلم تم تعيين لها ناس كثيرين وكل اختراع مثل الأسلحة كان فيه شخص ماسك هذه النقطة ويبحث هؤلاء الناس في هذا العصر ما هي نوعية الأسلحة التي كان يتعاملون بها حتى أننا قمنا بتصنيع بعض الأسلحة وقدرنا نجيب تواريخها ونعملها، الفيلم ليس شهادة تاريخية أو وثيقة ولكن فيه بعض الأحداث الأصلية التي كان يجب أن تكون موجودة، وأيضا التصوير في بعض الأماكن قد يحدث خطأ من ظهور طبق دش أو لافتة معينة فلازم يكون فيه شخص مهتم بهذه النقاط، وحتى إظهار الإنجليز في هذا العصر كان يهمنا أن لا يظهروا كأنهم ماكينات لا يشعرون مثلما ظهروا في أفلاما سابقة، وحاولنا نجد هذا النموذج لكي يخرج بشكل متوازن وبه بعد فلسفي وأتمنى يكون وصل للناس».

وتابع: «مش كل الأفلام التي تعرض على IMAX تصور بالماكينات المخصصة لهذه التقنية، ولكن ممكن نصور بكاميرات هاي كواليتي واشتغلنا على كواليتي عالي ولازم الشركة الخاصة بـIMAX يعطونا تصريحا بعرضه وهو ما حدث بالفعل، والحمدلله ظهر بشكل جيد والناس سيجدون فيلم مصري بقوة الـ IMAX».

وبسؤاله عن تعرض أفلامه بشكل خاص لنقد كبير من بعض النقاد، أشار مراد: «ما حدث هو بطولة أصلية ومتحققة في أكثر من مذكرات لصناع الجهاز السري وقتها مثل عريان يوسف سعد أو الكتاب السري الخاص بسعد زغلول، وإظهار هذه البطولات كانت أجمل رحلة في التعامل، ورحلة غيرت حياتي أنا ومروان حامد مع ناس لم نكن نتخيل أن نقابلهم، وكتابة الدور النسائي في السينما المصرية صعب».

واختتم: «الموضوع مثير جدا طوال الوقت لمدة 3 سنوات، وهو نفس الإحساس الست التي تولدت وتريد أن ترتاح لكي تعود إنسانة طبيعية، أجهدنا جدا ومروان حامد بذل مجهود كبير وأتمنى يستعيد أعصابه لكي نرى عملنا المقبل، وأتمنى يكون الجمهور استمتع بالفيلم، في الآخر لكي ننافس المنصات لازم نحترم شغلنا وأتمنى يكون هذا وصل للناس».

«كيرة والجن» تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد، بطولة كريم عبدالعزيز، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، رزان جمال، لارا إسكندر، علي قاسم، تامر نبيل وأحمد عز.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك