تستمع الآن

نجوم الرياضة يعلقون على أزمة لاعب الإسكواش محمد الشوربجي

الثلاثاء - ٠٧ يونيو ٢٠٢٢

علق العديد من النجوم الرياضة على الأزمة التي أثيرت خلال الساعات الماضية بشأن نجم الإسكواش محمد الشوربجي بعدما أعلن الاتحاد الإنجليزي للإسكواش بشكل رسمي خوض اللاعب منافسات البطولات الدولية المقبلة كلاعب إنجليزي.

ميدو

وقال أحمد حسام “ميدو”، لاعب الزمالك الأسبق، على قرار الشوربجي، في تصريحات تليفزيونية: «عندما يترك لاعب بلده ويمثل بلدًا أخرى، في أي لعبة لا أتحدث عن الاسكواش فقط، هذا يعتبر خيانة لبلده».

وأضاف: «بلدنا لها فضل على الكل، تعلمت وتربيت فيها، اسأل أي حد عن اللي قدمته مصر ليك والكل سيرد عليك، وأي شخص مهما سافر سيظل متعلق بمصر حتى وهو في الخارج».

وشدد: «هل هناك تكريم أكبر من أن يكرمك رئيس الجمهورية، حصولك على وسام الجمهورية هذا أكبر شرف، وماذا ستأخذ دعم معنوي أكثر من ذلك؟!».

وأردف: «إنجلترا كانت تعلم بتخطيط الشوربجي بأن يمثلها، وهذا واضح من تصريحات رئيس الاتحاد المصري للاسكواش، قرار الشوربجي خاطئ من وجهة نظري حتى لو كان ينوي أن يعيش في إنجلترا حتى آخر عمره».

شريف إكرامي

فيما قال شريف إكرامي، حارس مرمى بيراميدز، عبر حسابه على تويتر: “بعيداً عن المزايدات والتنظير فإن اختيار الشوربجي بطل الإسكواش عدم تمثيل مصر أياً كان المُبرر لن يكون مقبول أبداً، فتمثيل الوطن شرف كبير يُسعد أي شخص ولا علاقه له بتقصير اتحاد اللعبة أو عدم اهتمام الرعاة أو أو.. فيوماً ما سينتهي الكرير، فأن تتخلى عن الهوية مدى الحياه أبداً ليس الحل”.

وأضاف إكرامي: “قرار صعب اتخذه الشوربجي وسبقه الكثيرين في مجالات مختلفه أكثر أهمية أطباء، مهندسين، علماء هاجروا وتركوا وطنهم ليصنعوا مستقبل بلاد أخرى، لكن قبل أن نهاجمهم نسأل أنفسنا ما الذي دفع هؤلاء للرحيل عن وطنهم؟ لماذا نُفَّرط ونُهمل مواهب وعقليات وقدرات حتى تحتضنهم وتُقَّدرهم بلاد أخرى؟”.

وتابع: “للأسف مصر تدفع وستدفع الثمن بسبب كل مسؤول مُقَّصر ومُهمل فارغ العقل عديم الرؤية وكثير الكلام قليل الأفعال، كفانا شعارات ومزايدات وبعت مصر بكام إلخ.. من سنين مضت ومصر يرحل عنها خيرة أبنائها وكوادرها، فقبل أن نقسوا على من رحل حاسبوا أولاً من ساهم وتسبب في الرحيل”.

أحمد برادة

فيما علق أحمد برادة، لاعب الإسكواش السابق، على الأزمة، كاشفا عن اتصال حدث مع الشوربجي، قائلا: «كلمته هاتفيا وكان مجروح نفسيًا».

وتابع، برادة أن الشوربجي لعب 47 بطولة باسم مصر، متسائلا: «يبقى العيب فين؟! فينا ولا فيه؟!»، وكشف أن محمد الشوربجي أثناء اتصاله انهار بالبكاء: «قلتله إيه اللي أنت عاوزه وإحنا نعمله؟ انهار بالبكاء فاضطررت إنهاء المكالمة حتى يهدأ، محمد مجروح من داخله ولم يحتوه أحد وسأساعد لحل هذه الأزمة شعورًا مني بحساسية هذا الموقف، وكيفية الحفاظ على بطل مثل محمد الشوربجي توج بـ47 بطولة سابقة».

وشدد نجم الإسكواش الأسبق: “لا بد من حل أزمة الشوربجي حتى لا يتطور الأمر ونجد لاعبين كثيرين مثله، وهذا دورنا لاحتواء هذه الأزمة قبل بدايتها”.

رد الشوربجي

وفي مقابلة مع قناة “BBC” قال اللاعب إن “القرار استغرق مني 3 أو 4 أشهر، كان عقلي يخبرني بشيء، وقلبي يخبرني بشيء آخر، هذا القرار سيساعدني في إكمال السنوات المتبقية لي في مستوى مرتفع باللعبة”.

وأردف: “لسنوات طويلة لم يفكر في أحد، كان يجب أن يأتي الوقت الذي أفكر فيه بنفسي، كنت أنزعج بشدة عندما أتواجد بمطار القاهرة في كل مرة أحضر فيها إلى مصر وأجدهم يفتخرون بصور لاعبي مصر في المطار، وأنا اللاعب الوحيد الذي لا تتواجد له صورة”.

وأشار: “تخيل أنني لم أحظ براع مصري طيلة مشواري الرياضي، فزت بـ44 بطولة، كأكثر مصري في التاريخ يفوز ببطولات للمحترفين، وبقيت متصدرا للتصنيف العالمي للاعبين لمدة 50 شهرا، كأكثر مصري في التاريخ تربع على عرش الاسكواش، ولم يحدث مطلقا أن يأتيني راع مصري حتى يومنا هذا”.

وقال: “لكن في إنجلترا آمنوا بقدرتي على العودة حتى وأنا أقدم موسما سيئا، جاءوا في أسوأ موسم لي في تاريخي تقريبا، في وقت أنا لست على القمة فيه، والكثيرون اعتقدوا أنني انتهيت”.

وتابع: “أشعر بالضيق عندما أقول ذلك، ولكن هذا الدعم كان من المفترض أن تحظى به من بلدك، ولم تحصل عليه، عندما يكون وراءك فريق تشعر أنهم يقدرونك بصراحة وأنهم سيمنحونك الدعم الذي تستحق، للأسف كان علي أن أفكر في نفسي”.

وسيصبح الشوربجي لاعبا إنجليزيا بداية من البطولة المقبلة والتي تقام في موريشيوس من 7 إلى 11 يونيو الجاري لتكون منافسات الجونة المفتوحة للاسكواش أخر بطولاته كلاعب مصري.

ومن المقرر أن يشارك محمد الشوربجي في بطولة بريطانيا المحلية في الفترة من 13 إلى 18 يونيو الجاري بمدينة مانشستر.

ويبلغ الشوربجي من العمر 31 عاما وبدأ مسيرته الاحترافية في 2006 وخاض منذ ذلك التوقيت 178 بطولة دولية.

ونجح الشوربجي في تحقيق لقب 44 بطولة دولية من 71 نهائي وصل إليه ليصبح أكثر اللاعبين المصريين تحقيقا للألقاب في رياضة الاسكواش.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك