تستمع الآن

ناهد السباعي تتحدث عن انضمامها لمبادرة للتوعية بحقوق الحيوان

الأربعاء - ٠١ يونيو ٢٠٢٢

أكدت الفنانة ناهد السباعي انضمامها لمبادرة «شارع أليف»، التي تهدف للتوعية بحقوق الحيوان سعيا للحفاظ على التوازن البيئي.

وقالت ناهد السباعي في تصريحات لبرنامج «السفيرة عزيزة»، مساء اليوم الأربعاء: «أتمنى الناس كلها تفهم أهمية المبادرة، وفي ناس كثيرة بتقول اهتموا بالبني آدمين أولى، لكن الحاجتين لا ينفصلوا عن بعض».

وأضافت: «أنا مهتمة نقول للناس لو قتلتوا الكلاب والقطط بناء عليه سيحدث انتشار للفئران والثعابين في أي منطقة وبالتالي سيحدث خلل في دورة الحياة».

وتابعت: «من المعلومات التي عرفتها بعد انضمامي للمبادرة إن منطقة البحيرة تعاني منذ 2016 أو 2018 بسبب قتل عدد كبير من الكلاب والقطط، وبعدها لم يعد الناس قادرين على النزول من بيوتهم بسبب انتشار الفئران والثعابين، وأصبحوا في حاجة لنقل الكلاب والقطط من أماكن أخرى».

وأردفت: «من الأشياء التي تقوم بها المبادرة علاج وتطعيم الكلاب بشكل علمي بعد زيادة الشكوى من انتشارها في الشوارع، ونقلها من أماكن تشتكي من تواجد الكلاب والقطط إلى أماكن تحتاج تواجدها، ومهم حتى توعية الأطفال عن التعامل مع الكلاب في الشارع».

وكشفت ناهد السباعي على أنها من هواة تربية الكلاب والقطط والطيور، وفرق معها جدًا لأنها تعيش في منطقة صحراوية وفي البداية كانت تعاني كثيرًا من الثعابين والفئران ولكن الكلاب والقطط قضت على ذلك تمامًا، مشيرة إلى أنها تربي ثعلب، وبغبغان ولكنها لا تحبسه أبدًا هو يدخل بيته وقت النوم فقط.

كما استنكرت خلال مداخلتها تربية البعض للعصافير داخل القفصان، مؤكدة أنها ولدت حرة وأنها وعدد من أصدقائها يعملون على توعية الناس بتربية العصافير.

وعن مشاركة الأزهر والكنيسة في مبادرة «شارع أليف»، قالت إن مشاركتهما مهمة جدًا لأنها تؤثر على سلوكيات الناس وتوفر الكثير من الوقت.

يذكر أن مبادرة «شارع أليف» أطلقتها مجموعة من الشباب تحت رعاية وزارات الزراعة والتخطيط والثقافة والبيئة، بالتعاون مع الأزهر الشريف والكنيسة الأرثوذكسية.

وتستهدف الحملة، التعريف بواجب الإنسان نحو الحيوانات، للحفاظ على استقرار النظام الأيكولوجي، ومن ثم تغيير وجهة النظر السائدة بوحشية الحيوانات، ونبذ العنف تجاهم، وتشجيع الجهات المعنية بحقوق الحيوان، لتفعيل وتعزيز دورها من خلال تقديم المساعدة والإشراف والمتابعة، ذلك فضلا عن تشجيع سن القوانين الرادعة للعنف ضد الحيوان.

يذكر أن ناهد السباعي عرض لها مؤخرا مسلسل «منورة بأهلها»، بطولة ليلى علوي، غادة عادل، باسم سمرة، أحمد السعدني، محمد حاتم، ناهد السباعي، سلوى خطاب، عباس أبو الحسن، عمر رزيق، بلال التونسي، تأليف محمد أمين راضي وإخراج يسري نصر الله.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك