تستمع الآن

«قمر الفراولة».. الدول العربية على موعد مع البدر العملاق غدا

الإثنين - ١٣ يونيو ٢٠٢٢

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أننا سنكون على موعد، غدا الثلاثاء 14 يونيو، مع اكتمال القمر (بدر ذو القعدة).

ويبلغ قمر الفراولة ذروته في 16 يونيو من كل سنة، وقد أطلق عليه هذا الاسم لتزامن خروجه مع بداية موسم قطف الفراولة، ويُعرف أيضًا باسم (القمر الوردي – Rose Moon) أو (القمر الملتهب – Hot Moon)، لتزامن ظهوره مع بداية الطقس الحار في الصيف.

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أنه يبدو لنا القمر بدرًا في الفترة من 13 إلى 15 يونيو؛ حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل، أما ذروة البدر فستكون يوم الثلاثاء، حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.7 %.

وأشار «تادرس» إلى أن هذا البدر، يعرف عند القبائل الأمريكية باسم «قمر الفراولة»، نظرًا لحدوثه وقت حصاد ثمار الفراولة في هذا الوقت من العام، كما يطلق عليه البعض اسم «قمر العسل»، وليس له أي تأثير فلكي أو مدلول آخر لكي لا يربطها أحد بأي تفسير آخر.

ومن المنتظر أن يشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي بعد غروب الشمس والمسار الذي سوف يسلكه في السماء سيحاكي المسار المنخفض للشمس، بعد ستة أشهر من الآن، حيث سيكون في أقصى الجنوب، فهذا القمر يكتمل بدرا بالقرب من الانقلاب الصيفي لذلك سيتبع تقريبًا نفس مسار شمس ديسمبر عبر السماء، وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «سيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبيراً أثناء شروقه، عندما يكون قريبا من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي، ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري».

يذكر أن قمر الفراولة يظهر في أطول يوم في السنة، عندما يكون طول النهار 16 ساعة و38 دقيقة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك