تستمع الآن

«خير الكلام» | الشيخ رمضان عبد المعز يوضح صحة حديث «لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد»

الجمعة - ١٧ يونيو ٢٠٢٢

أجاب الشيخ رمضان عبد المعز، خلال برنامج “خير الكلام” على “نجوم إف إم”، اليوم الجمعة، على متصل سأله عن صحة حديث «لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد».

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: «سأل شخص ضرير سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو تأذن لي أن أصلي في بيتي لأنه ليس لدي أحد يأخذ بيدي للجامع فالنبي منحه رخصة لكي يصلي في بيته، فالنبي قال له هل تسمع الأذان؟.. فأجاب نعم فقال له فأجب، إذن النبي أكد على أهمية الصلاة في المسجد إن الرجال يصلوا جماعة في المسجد، ولكن هل معنى هذا إن الصلاة تبطل إذا صلى الإنسان خارج المسجد، بالتأكيد لا، ولكن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بـ27 درجة، من غدا إلى المسجد أو راح، أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح، من تطهر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطوتاه: إحداهما تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة، وكلها أحاديث في فضل الصلاة في الجامع”.

وأضاف: “الصلاة في المسجد عظيمة ورغب فيها النبي وأكد عليها النبي، ونفترض أن شخص جلس في البيت دون عذر ولم يصلِ في بيته ولم يصلِ في المسجد لا يقول أحد أن صلاته باطلة ولكنه ترك خيرا كثيرا إنه لم يذهب للمسجد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك