تستمع الآن

خير الكلام | الشيخ رمضان عبد المعز يوضح.. كيف نتاجر مع الله في العشر الأُوَل في ذي الحجة؟

الجمعة - ٢٤ يونيو ٢٠٢٢

أجاب الشيخ رمضان عبد المعز، عبر برنامج “خير الكلام”، يوم الجمعة، عن سؤال (كيف نتاجر مع الله تبارك وتعالى في العشر الأُوَل في ذي الحجة؟).

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: “نريد وضع جدول لكيف نغتم العشر الأُوَل من ذي الحجة ونطيع ربنا ونرضي الله ورسوله على الوجه الأمثل، يعني كيف نتقرب إلى الله في العشر الأُوَل من ذي الحجة وما هي أفضل القربات لله سبحانه وتعالى”.

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: “فيه نفحات ربنا يرسلها وتعرض لها وخد منها، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول (لعل أحدكم تصيبه نفحة لا يشقى بعدها أبدا)، لو اغتنمت الفرصة الصح لن تشقى بعد ذلك أبدا ستنال سعادة الدارين الدنيا والآخرة، وسنضع جدول الأعمال الخاص بنا واحضروا ورقة وقلم واكتبوا معي، لكي نرى أحب الأعمال إلى الله في هذه الأيام العشر”.

وأضاف: “الرسول عليه الصلاة والسلام قال لنا (ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.

وتابع: “أحب حاجة لربنا الجهاد في سبيل الله بالنسبة لواحد خرج بماله ونفسه لا رجع بماله أو نفسه، ثم الأعمال الصالحة في العشر الأُوَل من ذي الحجة، أول عمل وأعظم عبادة على الإطلاق هي ذكر ربنا، وربنا قال لنا في القرآن (ٱتْلُ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِنَ ٱلْكِتَٰبِ وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ ۖ إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ تَنْهَىٰ عَنِ ٱلْفَحْشَآءِ وَٱلْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ ٱللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)، العلماء قالوا إن ذكر الله أكبر عبادة على الإطلاق، وربنا قال في سورة البقرة (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ)، ربنا سيرزقك برحمته وستره وعفوه وجوده”.

وأردف: “الصلاة تطهرك وتبعدك عن الفحشاء والمنكر، فذكر الله أقوى مفيش فحشاء ومنكر، سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام يقول (ألا أُنبِّئُكم بخيرِ أعمالِكم، وأزكاها عند مَليكِكم، وأرفعِها في درجاتِكم، وخيرٍ لكم من إنفاقِ الذَّهبِ والوَرِقِ، وخيرٍ لكم من أن تَلْقَوا عدوَّكم فتضرِبوا أعناقَهم، ويضرِبوا أعناقَكم؟ قالوا: بلى.. قال: ذكرُ اللهِ)”.

واستطرد الشيخ رمضان عبد المعز: “مهم تكون دائم الذكر لربنا، وذكر ربنا نوعين اثنين، فيه ذكر عام وآخر خاص، والذكر الخاص يعني لو سمعت الأذان أقول مثلما يقول المؤذن، وفي العشر الأُوَل من ذي الحجة لهم ذكر خاص، نأتي من فجر يوم عرفة نكبر اللي هو 9 و 10 و 11 و 12 و 13 ذي الحجة حتى قبل غروب الشمس، نصلي الفجر ونكبر، والظهر ونكبر والعصر ونكبر، وكل هذا في المساجد، ونبدأ الذكر الخاص من يوم 1 ذي الحجة في الأماكن العامة (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا لله.. الله أكبر ولله الحمد.. الله أكبر كبيرا.. والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا) نزين حياتنا بالتكبير ما أجمل التكبير، ثم الذكر العام، ويكون معك المصحف، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول (الذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق له أجران) أجر القراءة وأجر المشقة”.

وأشار: “النبي عليه الصلاة والسلام علمنا أيضا الصلاة ونتوضأ ونستقبل القبلة، واقرأ الفاتحة بطمأنينة وما تيسر من القرآن واركع ويكون فيه طُمَأنينة وخشوع، ثم اعتدل وقل (سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه)، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، وبعدين الجلوس ما بين سجدتين حتى أطمئن، ثم أسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها، وارفعوا هذا الشعار اضبطوا صلاتكم إذا استقامت صلاتنا حياتنا ستستقيمـ الصلاة هي مصدر الراحة، ذكر ربنا ليس باللسان فقط ولكن باللسان والقلب معا وأنت تقول الحمدلله لازم تشر بقلبك فعلا الحمدلله نحن في نعم، أنت خلق ربنا أنت المكرم اللي ربنا كرمك”.

الأضحية

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: “الرسول كان يصوم 9 ذي الحجة، وهي عبادة من أقوى العبادات، والنبي عليه الصلاة والسلام قال لغير الحاج صوم عرفة احتسبه على الله إنه يكفر سنتين، سنة قبله وسنة بعده وهذا كرم كبير والناس ستحرص على صيام يوم عرفة”.

وأضاف: “يوم 10 ذي الحجة صومه حرام لأنه يوم عيد، 10 و11 012 و13 ذي الحجة يحرم صيامهم، يبقى أنت ستصوم من يوم 1 حتى يوم 9، ما لا يدرك كله لا يترك جله واعمل اللي تقدر عليه”.

وتابع: “فيه عبادات مخصوصة في هذه الأيام مثل الأضحية، وتبدأ من يوم العيد بعد الصلاة، ونصلي في الساحات مع الإمام ونرجع نذبح الأضحية (فصلي لربك وانحر)، ولكن من ذبح قبل الصلاة لا يطلق عليها أضحية، والصحابة سألوا النبي عن الأضحية، فقال سنة أبيكم إبراهيم، شعيرة من الشعائر، مش كل بلد ولها علم وعملتها، ونحن كمسلمين لنا شعائر مثل الأذان، والأضحية من الشعائر، والنبي أوصانا أن نضحي”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك