تستمع الآن

تفاصيل استعادة «الثقافة» للوحتين مفقودتين من مقتنياتها

الإثنين - ٢٠ يونيو ٢٠٢٢

أعلنت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، استعادة لوحتين تشكيليتين نادرتين أحدهما للفنان الرائد صلاح طاهر بعنوان «الريف» والأخرى للفنان صالح رضا بعنوان «دائرة وجذع».

وقالت وزيرة الثقافة إن اللوحتين كانتا من مقتنيات متحف الفن المصري الحديث وتمت إعارتهما خلال سبعينيات القرن الماضي، وتابعت أن قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور تسلم اللوحتين من ورثة وأبناء صاحب شركة محمد عبد المالك للمقاولات الذين قاموا مؤخرا بتسليم لوحة من وحى فنارات البحر للتشكيلى الرائد عبد الهادى الجزار، ووجهت لهم التحية لحرصهم على إعادة اللوحتين إلى الدولة المالك الفعلي لهما مثمنة إدراكهم لأهمية صون كنوز التراث الوطني، وقررت عرض اللوحتين بمتحف الفن الحديث في إضافة جديدة لمقتنياته.

من جانبه قال رئيس قطاع الفنون التشكيلية إنه تم فحص اللوحتين والتأكد أنهما أصليتان، وأشار إلى أن لوحة «الريف» للفنان صلاح طاهر بمقاس 100 في 80 سم، ولوحة «دائرة وجذع» للفنان صالح رضا بمقاس 150 في 82 سم ومنفذين بخامات الزيت على الخشب وبحالة جيدة، مشيرًا إلى أن البيان التحذيري الذي نشره قطاع الفنون التشكيلية نجح في لفت الأنظار لأهمية تسليم الأعمال الفنية المفقودة الخاصة بالدولة إلى وزارة الثقافة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك