تستمع الآن

بلديات | الإسكندرية.. المصيف الرسمي للأسر المصرية

الأحد - ١٩ يونيو ٢٠٢٢

تحدثت آية عبدالعاطي، يوم الأحد، عبر برنامج بلديات، على نجوم إف إم، عن محافظة الإسكندرية، قائلة إنها مليئة بالأحياء التي يمكن التحدث عنها مطولا.

وقالت آية عبدالعاطي: “سنتحدث عن الإسكندرية، وفي برنامج بلديات نتحدث عن العلاقات بين المحافظات وارتباطنا بها، ومفيش أسرة مصرية لم تصيف في إسكندرية ثم العجمي ومراقيا والساحل، وهي المصيف الرسمي للأسر المصرية، وفيه 50 أو أكثر من مدينة حول العالم اسمهم إسكندرية في روسيا وتركيا، ولكن إسكندرية مصر هي أشهر إسكندرية، هي المدينة الأقدم من القاهرة بألف سنة، فهي مدينة لها تاريخ رائع”.

وأضافت: “وبالطبع كثيرين يعلمون لماذا سميت الإسكندرية بهذا الاسم، تيمنا بالإسكندر الأكبر، وكانت هذه سمة من السمات المميزة لفتوحاته إنه يحضر جماعات من مناطق كثيرة ويقومون بتعميره ويسميهم جنود الإسكندر، الحالة العالمية في الإسكندرية أسس لها الإسكندر ويحضر معه الجاليات العالمية من كل مكان، وطلب من المهندسين أن تكون الإسكندرية مدينة يوناينة مصغرة”.

وأوضحت آية: “الإسكندر لما قال عايز يعمل مدينة يونانية مصغرة فوجد المكان فيه كل مميزات من محاجر وعلى البحر ومدخل جيد على النيل، ووجد أن مساحة الإسكندرية مميزة، والمهندسين قاموا بتصميمها الحالي شارعين رئيسين وداخلها أحياء صغيرة، وهم يخططون للمدينة حصل عجز في الطباشير الذين يخططون به، فاستخدموا حبوب طعام فوجدوا ثاني يوم أن الطيور حول هذه الحبوب وشعروا أن الأمر مباركة لهم، والإسكندر لم ير الشكل النهائي للمدينة لأنه استكمل فتوحاته بعد ذلك”.

وأردفت: “محطة الرمل هي وسط البلد الخاصة بإسكندرية بالنسبة للمصيفين، ولكن المنشية هي وسط البلد الحقيقية في الإسكندرية وتضم أكثر المنشآت الحكومية، واللي صمم ميدان المنشية المعماري الإيطالي مانشيني”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك