تستمع الآن

الشيخ رمضان عبدالمعز يرد على سؤال: «حصلت على عمل بمكان يقدم كحوليات هل أقبله؟»| فيديو

الإثنين - ٠٦ يونيو ٢٠٢٢

تلقى الشيخ رمضان عبد المعز عبر برنامج “خير الكلام” على “نجوم إف إم”، سؤالا من متصل للاستفسار عن إمكانية قبول عمل داخل أحد الأماكن التي تقدم كحوليات، وشرعية العمل فيه.

وتضمن السؤال الذي تلقاه الشيخ رمضان عبد المعز: “أعمل في مهنة الكهرباء وحصلت على عمل في كازينو داخل أحد الفنادق لعمل صيانة به، وإدارته لا علاقة لها بالفندق، وأي أموال سأتلقاها من إدارة المكان بعيدًا عن الفندق، هل يوجد إشكالية في هذا الأمر؟”.

ورد الشيخ رمضان عبد المعز، قائلا: “عندما التحقت بجامعة الأزهر وخلال أول محاضرة بمادة (الفقه الاجتهادي وأدلته)، وتتضمن أن الفقه لا يصدر على الأسماء وإنما يصدر على الأفعال، ونحن نتحدث عن الفعل نفسه مثل (شرب الخمر حرام)، والفندق على سبيل المثال إذا كان بهدف قضاء ليلة وإنجاز عمل فإنه لا يوجد مشكلة”.

وأكد: “الحكم يكون على الفعل، والمتصل يعمل في مهنة الكهرباء، وهذا الفعل حلال، ومسؤولية ما يقدمه المكان تقع على صاحبه وليس على مسؤولية المتصل، فكل نفس بما كسبت رهينة، وإلا سنضيق على الجميع حياته”.

وتابع: “ما يحدث بالداخل خارج مسؤوليته لأن ما يفعله هذا الشخص حلال، فكل شخص مرهون بعمله، وهذا مبدأ مدرسة الأيسر”.

وأكمل: “هناك مدرسة أخرى تسمى الأحوط وترفض عمل هذا الشخص في هذا المكان، لكن هذا الشخص لا علاقة له بالمكان سوى ما يقدمه وهو حلال، لذا هناك طريقين الأخذ بمدرسة الأحوط أو الأخذ بمدرسة الأيسر”.

ويقدم الشيخ رمضان عبدالمعز، كل يوم جمعة من الساعة الثانية ظهرا إلى الرابعة عصرا، برنامج «خير الكلام».

«خير الكلام» برنامج ديني يجيب على كل ما يتعلق بأسئلة المستمعين واستفساراتهم في الشؤون الدينية المختلفة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك